الرئيسية / اخبار / رسالة ماجستير بعنوان (الأداء التفسيري عند الشيخ فاضل الصفار في كتابه /ما يقوله القرآن في سورة يس (دراسة تحليلية)

رسالة ماجستير بعنوان (الأداء التفسيري عند الشيخ فاضل الصفار في كتابه /ما يقوله القرآن في سورة يس (دراسة تحليلية)

جاءت الدراسة الحالية بعنوان الأداء التفسيري للشيخ فاضل الصفار في كتابه (ما يقوله القرآن في سورة يس) دراسة تحليلية، واشتملت الدراسة على تمهيد وأربع فصول تناولت جهود الشيخ فاضل الصفار في كتابه.

وقد تبين لي من خلال البحث أن الأداء التفسيري هو الوصول إلى الحق بواسطة الأدوات التي يتهيأ بها لبيان أو كشف ما تنطوي عليه معاني الآيات ومعرفة مراد الله تعالى فيها. ونجد أن الشيخ فاضل الصفار اتبع منهج في تفسيره هو المنهج الجمعي فهو من أفضل المناهج وأرقاها. وينطلق الشيخ فاضل الصفار في بيان معاني الآيات ومقاصدها من ذاتها، وقد اعتمد في تفسيره على جانب كبير منه على الروايات الشريفة والوقوف عند دلائلها وبيان وجه تطابقها وتكميلها للدلائل القرآنية من جهة تفصيل مجملها وبيان تأويلاته وتخصيص عموماته وإطلاقاته أو تكميل المعاني باللطائف والإشارات. ونجد الشيخ فاضل الصفار في بعض المسائل يعرض أقوال المفسرين ويناقشها ويرجح القول الذي يراه الأفضل عند تعدد الأقوال التفسيرية. وقد أفاد الشيخ فاضل الصفار من علوم العربية في تفسيره من نحو وصرف وبلاغة ومعنى معجمي وظواهر دلالية في بياناته للمفردات والتراكيب. وتبين لي أن الشيخ فاضل الصفار من المنكرين لوجود الترادف في اللغة العربية فلا توجد كلمتين وضعتا لنفي المعنى عنده فكل كلمة لها معناها الخاص بها.

الاعلام والاتصال الحكومي

محمد الطيار

شاهد أيضاً

الأسبوع القرآني في جامعة الكوفة

ضمن فعاليات الأسبوع القرآني في جامعة الكوفة أقامت كلية التربية الأساسية مهرجانها القرآني المندرج ضمن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.