الرئيسية / اخبار / ندوة علميّة بمناسة اليوم العالمي (لمرض السكري)

ندوة علميّة بمناسة اليوم العالمي (لمرض السكري)

برعاية عميد كلية التربية الأساسية الدكتور (علاء المولى)
أقامت وحدة النشاطات الطلابية في كلية التربية الأساسية بجامعة الكوفة ندوة علميّة بمناسة اليوم العالمي لمرض السكري
ويحاضر فيها الدكورة (ايمان حساني) من كلية الطب وادارة الندوة الدكتوره نور رحمن مزهر
يشير داء السكري إلى مجموعة من الأمراض التي تؤثر على كيفية استهلاك الجسم لسكر الدم (الغلوكوز). والغلوكوز مصدر مهم لإمداد الطاقة إلى الخلايا التي تتكون منها العضلات والأنسجة. كما أنه المصدر الرئيسي لإمداد الدماغ بالطاقة.

يختلف السبب الرئيسي للإصابة بداء السكري باختلاف نوعه. لكن بصرف النظر عن نوع داء السكري لديك، فإنه يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستوى السكر في الدم. وبالتالي قد تؤدي الزيادة المفرطة في مستوى السكر بالدم إلى حدوث مشكلات صحية خطيرة.
الأعراض
تعتمد أعراض السكري على مدى ارتفاع مستوى السكر في الدم. وقد لا تظهر أعراض على بعض الأشخاص، وخصوصًا إذا كانت لديهم مقدمات السكري أو السكري الحملي أو السكري من النوع الثاني. أما في حال الإصابة بالسكري من النوع الأول، فإن الأعراض عادة ما تظهر بسرعة وتكون أشدّ.

من أعراض السكري من النوع الأول والنوع الثاني:

الشعور بالعطش أكثر من المعتاد.
كثرة التبول.
فقدان الوزن من دون قصد.
وجود كيتونات في البول. والكيتونات أحد النواتج الثانوية لتكسُّر العضلات والدهون الذي يحدث عندما لا يكون هناك ما يكفي من الأنسولين في الجسم.
الشعور بالتعب والضعف.
سهولة الاستثارة أو غيرها من التقلبات المزاجية.
الرؤية الضبابية.
بطء التئام القروح.
الإصابة بالكثير من حالات العدوى، مثل حالات عدوى اللثة والجلد والمهبل.
يمكن أن تبدأ الإصابة بالسكري من النوع الأول في أي سن. لكنه يظهر غالبًا في مرحلة الطفولة أو المراهقة. أما السكري من النوع الثاني وهو النوع الأكثر شيوعًا فقد تبدأ الإصابة به في أي سن. وتشيع الإصابة بالسكري من النوع الثاني بين الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 40 عامًا. لكن حالات مرض السكري من النوع الثاني في الأطفال آخذة في التزايُد.

متى تزور الطبيب
إذا كنت تعتقد أنك أنت أو طفلك مصاب بداء السكري. إذا لاحظت أيًّا من الأعراض المحتملة لداء السكري، فتواصل مع طبيبك. كلما شُخِّصت الحالة المرضية مبكرًا، كان بدء العلاج أسرع.
إذا شُخِّصت حالتك بالفعل كمريض بداء السكري. بعد معرفة تشخيص حالتك، ستحتاج إلى متابعة طبية دقيقة حتى تستقر مستويات السكر في الدم.

الإعلام والاتصال الحكومي

محمد الطيار

شاهد أيضاً

(اختيار تدريسي من كلية التربية الأساسية محكما علمياً

اختيار الاستاذ المساعد محمد عبد الحميد الكوفي محكماً علمياً في المؤتمر الدولي الثالث للرياضيات، الذكاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.