الرئيسية / اخبار / رسالة ماجستير بعنوان ( تفسير مايقوله القرآن في سورة يس للشيخ فاضل الصفار وأثر القاعدة الأصولية فيه )

رسالة ماجستير بعنوان ( تفسير مايقوله القرآن في سورة يس للشيخ فاضل الصفار وأثر القاعدة الأصولية فيه )

جرت مناقشة رسالة الماجستير للطالب( موسى كاظم جبار ) قسم التربية الإسلامية في كلية التربية الأساسية بجامعة الكوفة حيث تناولت هذه الدراسة أهمية القواعد الاصولية وأثرها في التفسير ، إذ تتشكل النصوص من قيم تعبيرية أنطوت عليها اللغة ، بحيث تجيء موادها متساوقة في نظام رتيب، وللقرائن اللغوية فاعلية في بناء الصرح الدلالي ، فمن هنا تأتي أهمية القواعد الأصولية كونها تحدد للنصوص والالفاظ ودلالتها وطرق دلالتها عليها ، وقواعد ربط جزئيات النصوص بكلياتها ، وعامها بخاصها ، ومطلقها بقيدها ، ومنطوقها بمفهومها ، ولهذا دأب علماء الاصول على أستقرا ء النصوص الشرعية ، وذلك في سبيل استنباط الحكم والدلالة عليه ، فصاغوا من اللغة قواعد أصولية تميزت بقدرة تفسيرية كبيرة ، إذا عدت منهجا دقيقا يستند إليه المستقرئ بغية تفسير النصوص والنفاذ إلى فهم مقاصدها الظاهرية ، والاصولي بوصفه مجتهدا ماهرا متمرسا باللغة فهو يمارس تلك المكنة والقدرة على تفسير النص وصولا لدلالته ، وهذا ما وجدته متجسدا وواضحا في تفسير الشيخ فاضل الصفار .
وقد تضمنت هذه الرسالة الإجابة عن الاسئلة التالية : من أهما : ما المراد بأثر القاعدة الأصولية ؟ وما ملامح هذا الاثر من التطبيقات المستندة للقاعدة الأصولية في تفسير ما يقوله القرآن في سورة يس للشيخ فاضل الصفار ؟ وما أثر تفعيله لتلك القواعد على معاني ألفاظ القرآن؟
وقد أقتضت طبيعة البحث أن تقسم على ثلاثة فصول :الفصل الأول : بعنوان التعريف بمفاهيم الرسالة ومتعلقاتها ، وفيه ثلاثة مباحث، الاول : التعريف بالشيخ الصفار ، والثاني تحديدات نظرية لبعض المفردات ،والثالث: ملامح القاعدة الاصولية في التفسير . واما الفصل الثاني : بعنوان القواعد الاصولية المتعلقة بالدلالة المنطوقية وتطبيقاتها التفسيرية ، وفيه ثلاثة مباحث الاول : القواعد المتعلقة بالمبادئ العامة لمباحث الالفاظ وتطبيقاتها التفسيرية ، والثاني : والقواعد المتعلقة بالاوامر والنواهي وتطبيقاتها التفسيرية ، والثالث : القواعد المتعلقة بالعام والخاص والمجمل والمبين وتطبيقاتها التفسيرية . وأما عن الفصل الثالث : بعنوان القواعد المتعلقة بالدلالة المفهومية وقواعد أصولية أخرى وتطبيقاتها التفسيرية ، وفيه ثلاثة مباحث الاول : القواعد المتعلقة بدلالات الالتزامية وتطبيقاتها التفسيرية ، والثاني : القواعد المتعلقة بمفهومي المخالفة والموافقة وتطبيقاتها التفسيرية ، والثالث : القواعد الأصولية الاخر ى وتطبيقاتها التفسيرية .
وخلصت الرسالة إلى مجموعة من النتائج من أبرزها : أن القواعد الاصولية التي وظفها الشيخ الصفار عدة ،وتبين بعد دراستها ، دقة الصفار وسعة علمه وحسن أستعانته بها غالبا، وأنه نوع في دواعي أعمالها على نحو أدى إلى تعدد أثارها المترتبة على المعاني القرآنية ، ايضا: توضيح دلالات تلك المعاني ودفع الاشكالات عنها ، ورد موهم التعارض بينها وأستنباط التعاليم واللطائف القرآنية .
الإعلام والعلاقات العامة
محمد الطيار

شاهد أيضاً

افتتاح باحة الكلية الأمامية

افتتح السيد رئيس جامعة الكوفة الدكتور ( ياسر حسون لفته ) الباحة الرئيسية لكلية التربية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.