الاعتمادية و ضمان الجودة

نبذة عن الكلية

 

1 : التأسيس :

  1. صدر أمر جامعي بتشكيل لجنة برئاسة أ.د. ابتسام عبد الكريم المدني وعضوية أ.م.د. رزاق عبد الأمير الطيار و د. علي حجي لوضع دراسة لفتح كلية التربية الأساسية .
  2. صدر الأمر الجامعي ذي العدد ( 13524 في 28/7/2009 ) بتكليف أ.د. ابتسام عبد الكريم المدني بعمادة كلية التربية الأساسية وهي أول عميدة امرأة في تاريخ جامعة الكوفة وشكلت أ.د. ابتسام عبد الكريم المدني هيكل تأسيسي يتكون من :

-         أ.د. ابتسام عبد الكريم المدن              العميد

-         أ.م.د. عباس علي الفحام                   معاون العميد للشؤون العلمية

-         أ.م.د. رزاق عبد الأمير الطيار           معاون العميد للشؤون الإدارية (سابقا)

-         أ.م.د. حسن حميد فياض                   رئيس قسم اللغة العربية (سابقا)

-         أ.م.د. مريم عبد الحسين التميمي         رئيس قسم القرآن الكريم والتربية الإسلامية (سابقا)

 

2 : للكلية رؤية تسعى إلى الوصول إليها.  ولها رسالة تعمل على تحقيقها,  ولها أهداف تبرمج الأعمال لكسبها، وهي:-

الرؤية

كليتنا منبر علميّ وتربويّ رائد له, حضوره الواسع والفاعل عربيًا وعالميًا .

 

الرسالة

بناء قدرات تعليمية رصينة في إعداد معلمين كفوئين وباحثين مبدعين قادرين على النهوض بالواقع التعليمي في العراق ، وإجراء البحوث التربوية لحل المشكلات المجتمعية ، وإعادة صياغة عالم التعليم والتعلّم بما يضمن المنافسة العلمية في سوق العمل .

 

الأهداف

- تخريج الطالب مزوّد بالمعارف والعلوم، وإعداده ليكون معلمًا قائدًا واعيًا، صالحًا مؤهَلاً لبناء النشء بناءً علميًا ونفسيًا .

- بناء الشخصيّة العلميّة للمتخرج القائمة على الامتلاك الذاتي للمعرفة البحثية .

- وضع برامج للتدريسيين والباحثين المتخصصين لتحديث معلوماتهم وإعداد بحوث علمية وعملية تسهم في رفع مستوى التعليم الأساس ، وتتوافق مع حاجات المجتمع .

- تأهيل الموظفين بمختلف درجاتهم الوظيفية للإسهام في خدمة العمليّة التعليميّة والتربويّة .

- الانفتاح على المجتمع بمختلف النشاطات التي تسهم في ترقيته معرفيًّا وأخلاقيًّا .

3 : فلسفة الكلية:

-         تمنح الكلية للمتخرج فيها شهادة البكالوريوس في العلوم التربوية وطرائق التدريس مضافا الى التخصص العلمي البحت, مع إجازة للتدريس في المرحلة الأساسية المتمثلة من رياض الأطفال ولغاية الصف الثالث المتوسط – بحسب نظام وزارة التربية والتعليم في العراق- وذلك بعد اجتياز الطالب ثمانية فصول دراسيّة, يكون الفصل الثامن منها مخصص للقيام بمشروع بحث في التخصص الدقيق مضافا الى التطبيق في مدارس التعليم الاساس.

-         هناك دروس ثقافية تقرها الجامعة لطلبتها جميعا, وتتمثل بالدروس الآتية:

1-   اللغة الإنجليزية.

2-   اللغة العربية العامة.

3-   حقوق الانسان والديمقراطية.

  وهناك دروس مشتركة لطلبة كليات التربية الأساسية بفروعها كافة تعرف بمتطلبات كلية التربية الأساسية, وهي دروس تربوية , وطرائق تدريس عامة ومتخصصة.

 

4: الأقسام العلميّة في الكلية:

فُتحت الكليّة في قسمين ثم استُحدِث آخر, وفي الخطّة الاستراتيجية للكلية فتح اقسام أخرى في المستقبل لتغطي احتياج مرحلة التعليم الأساس بكاملها. والاقسام المفتوحة هي:

-                       قسم اللغة العربية. ويمنح شهادة البكالوريوس في اللغة العربية وآدابها.

-                       قسم القرآن الكريم والتربية الإسلامية. ويمنح شهادة البكالوريوس في القرآن الكريم و التربية الإسلامية.

-                        قسم رياض الأطفال.ويمنح شهادة البكالوريوس في رياض الأطفال.

 

5: المخطط له من الأقسام :

 تم التخطيط لفتح عدد من الأقسام العلمية في الكلية بحسب احتياج مديرية تربية النجف الاشرف وهي :

  1. قسم ذوي الاحتياجات الخاصة .
  2. قسم الإرشاد التربوي .
  3. قسم اللغة الانكليزية .

علما ان العقبة التي أجلت فتح هذه الأقسام هي ضيق المبنى الحالي للكلية ويفترض ان تفتح هذه الأقسام عند بناء المبنى الرئيسي في المدينة الجامعية .

 

 

6 : البنية التحتية :

خلاصة الأعمال المنجزة للمدة من (2011 لغاية 2015) :

1-   بناء وتأهيل 11 قاعة دراسية بقياسات مختلفة .

2-   إنشاء وتأهيل (27) غرفة مكتبية للإدارية و الأقسام .

3-   تأهيل وصيانة مختبرات الحاسوب عدد (2) .

4-   تأهيل قاعة المنتدى الطلابي والمكتبة والمكتبة الافتراضية والنادي الطلابي .

5-   إنشاء وبناء (4) مجموعات صحية للأساتذة والطلبة .

6-   إضافة إلى أعمال الصيانة الأخرى المتفرقة.

7 : المؤتمرات :

ت

اسم المؤتمر

تاريخ انعقاد المؤتمر 

إصدارات المؤتمر 

1

المؤتمر الدولي الأول

اللغة العربية وتحديات العصر

( لغتنا ... هويتنا ) 

9-10 /5/2010

تم إصدار كتاب من ثلاثة مجلدات لبحوث المؤتمر 

2

المؤتمر الدولي الثاني

نهج البلاغة

( سراج الفكر وسحر البيان )

27-28 /3/2011

البحوث محفوظة لحين توفر الإمكانيات المالية للطباعة 

3

المؤتمر الدولي الثالث

القران الكريم وقضايا العصر

( ذلك القرآن فاستنطقوه )

11- 12 /12/2011

البحوث محفوظة لحين توفر الإمكانيات المالية للطباعة 

4

مؤتمر الحوار من اجل السلام

17-18/3/2013

البحوث محفوظة لحين توفر الإمكانيات المالية للطباعة 

5

المؤتمر الدولي الرابع

الطفل العراقي والتنمية البشرية

23-24/4/2013

البحوث محفوظة لحين توفر الإمكانيات المالية للطباعة 

6

المؤتمر الطلابي التأسيسي

(فاطمة الزهراء (عليها السلام) أم أبيها)

28/3/2013

البحوث محفوظة لحين توفر الإمكانيات المالية للطباعة 

7

المؤتمر الطلابي الثاني

(فاطمة الزهراء (عليها السلام) أم أبيها)

25-26/3/2014

البحوث محفوظة لحين توفر الإمكانيات المالية للطباعة 

8

المؤتمر الطلابي الثالث

(فاطمة الزهراء (عليها السلام) أم أبيها)

9-10/3/2015

البحوث محفوظة لحين توفر الإمكانيات المالية للطباعة 

 

8 : الدورات :

الدورات التي أقيمت في الكلية للمدة (2009-2015) هي :-

ت

اسم الدورة

تاريخ إقامتها

1

محو أمية الحاسوب

1/11/2010 – 15/11/2010

2

الآوتلوك (out luke)

16/1/2011 – 18/1/2011

3

الأساليب اللغوية في المخاطبات الرسمية

4/8/2011 – 12/8/2011

4

أسلوب المخاطبات الرسمية – رؤية تطبيقية

14/6/2012 – 27/6/2012

5

الدورة التربوية الثانية لمعلمات رياض الأطفال (نحو طفولة زاهرة)

4/11/2012 – 10/11/2012

6

تحسين الأداء الكتابي

2/12/2012 – 7/12/2012

7

أصول المخاطبات الرسمية

3/2/2013 – 7/2/2013

8

الدورة التربوية الثالثة لمعلمات رياض الأطفال (نحو طفولة زاهرة)

1/4/2013 – 1/5/2013

9

الدورة التاهيلية لخريجات الكليات للعمل كمعلمات للروضة النموذجية التطبيقية

1/7/2013 – 29/8/2013

10

دورة مراقبات للروضة النموذجية التطبيقية

1/7/2013 – 29/8/2013

11

قواعد وأصول التفسير

3/11/2013 – 7/11/2013

12

فقه السلامة الصحية

12/11/2014 – 16/11/2014

13

تحقيق المخطوطات ونشرها

29/3/2015 – 2/4/2015

14

الرضا الوظيفي لدى العاملين في مؤسسة الشهداء

16/8/2015 – 26/8/2015

 

9: الاتفاقيات :

          الاتفاقيات المبرمة خلال هذه للمدة هي :-

ت

اسم الاتفاقية

نوع الاتفاقية

الجهة المستفيدة

تاريخها

1

اتفاقية تفاهم بين

جامعة الكوفة - كلية الأساسية

و كلية الإلهيات - جامعة طهران

علمية فكرية

كلا الطرفين

7/10/2013

2

الاتفاقية العلمية بين

 جامعة الكوفة - كلية التربية الأساسية و جامعة الزهراء الإيرانية

علمية إنسانية

كلا الطرفين

7/3/2014

3

اتفاقية تعاون بين

جامعة الكوفة - كلية الأساسية

ومؤسسة اليتيم الخيرية

علمية تربوية

كلا الطرفين

2013 – 2014

4

اتفاقية تعاون بين

جامعة الكوفة - كلية الأساسية و

الأمانة العامة لمسجد الكوفة المعظم والمزارات الملحقة به 

علمية تربوية

كلا الطرفين

11/11/2014

 

 

10 : أعداد الطلبة :

العدد الكلي للطلبة في كل عام دراسي :

ت

العام الدراسي

عدد الطلبة الكلي

عدد الطلبة المقبولين في المرحلة الأولى 

عدد الطلبة المتخرجين

1

2009-2010

103

103

0

2

2010-2011

365

260

0

3

2011-2012

603

221

0

4

2012-2013

1070

410

95

5

2013-2014

1507

422

254

6

2014-2015

1605

288

225

 

11 : أنشطة عامة :

أ‌.        فتح قسم رياض الأطفال سنة (2011) بعد مداولة مع مديرية تربية النجف الاشرف وبيان احتياجها للاختصاص .

ب‌.  تأسيس روضة أطفال باسم ( روضة أطفال السلام النموذجية التطبيقية ) هدفها ( ان تكون ميدان تطبيقي لطالبات قسم رياض الأطفال ) .

ت‌.  فتح الدراسة المسائية في قسم رياض الأطفال .

ث‌.  فتح دراسات عليا في قسم اللغة العربية بموجب الأمر الجامعي ذي العدد (د.ع/1909 في 21/1/2015) .

ج‌.    فتح المكتب الاستشاري المتخصص بالطفولة بتاريخ بعد ان حصلت موافقة الوزارة بموجب كتاب هيئة الرأي ذي العدد (12س في 11/3/2015) والجامعة بكتاب أمانة مجلسها ذي العدد  (أ.م.س/1450 في 22/3/2015 ) .

 وله رؤية ورسالة وأهداف:

-                       الرؤية: نتعلم ، نعلم ، ننتج ، ننمي ، ونبدع .

-                       الرسالة:  نسهم بفاعلية لتوفير البيئة الداعمة لتنمية المهارات من جميع الجوانب والمشاركة المجتمعية لتنمية روح المواطنة والعمل التعاوني الجاد والمخلص .

-                       الأهداف :

  1. فتح مدرسة اساسية نموذجية.
  2. تنمية المهارات المختلفة والقدرات الإبداعية لدى المتخصصين بالطفولة.
  3. تنمية القيم والآداب والسلوك المرغوب فيها عند أطفالنا .
  4. تدريب الأطفال على تحمل المسؤولية والاعتماد على النفس .
  5. المساهمة في حل الكثير من مشكلات الطفولة المجتمعية .

الخطة الاستراتيجية للمكتب الاستشاري:

  1. روضة أطفال السلام النموذجية التطبيقية وتكون ميدانا عمليا لتطبيق طالبات قسم رياض الأطفال .
  2. وحدة البحوث التربوية والنفسية والثقافية والأدبية الخاصة بالأطفال.
  3. صف للأطفال صيفي لاكتشاف مواهبهم وصقلها وتوجيهها بحسب احتياجات سوق العمل.
  4. مشغل للأعمال اليدوية.

واهم نشاطات المكتب الاستشاري هي :

-         ضم روضة أطفال السلام التطبيقية النموذجية للمكتب الاستشاري .

-         تعاقد المكتب مع مطعم المنارة لفتح مطعم في كلية التربية الاساسية يكون ميداناً تطبيقي لطالبات رياض الأطفال في مادة التغذية ويكون إيراد ببيع الطعام للطلبة والمنتسبين في الكلية

-         فتح متجر تابع للمكتب الاستشاري متخصص بما يحتاجه الطفل من قصص أطفال ومجلات ودمى وغير ذلك .

-         فتح مكتب تنضيد يستخدمه المكتب الاستشاري لإدارة أعماله وأيضا مصدر للإيراد المالي بوساطة الطباعة للطلبة والمنتسبين .

 

 :12رؤية الكلية في مجال الجودة والاعتمادية
1- تطبيق معايير الاعتمادية العالمية للاقسام المختلفة  Accreditation Board for Engineering and Technology  (ABET)
2-  تطبيق معايير الجودة في التعليم العالي  Quality Assurance Agency - QAA
3-  التوأمة مع الكليات والاقسام النظيرة في جامعات رصينة.
4- ادخال مفاهيم التقييم الذاتي والتقييم الخارجي

 

الجودة -
ياتي مفهوم الجودة او النوعية بتعريفات مختلفة اعتمادا على حقل تطبيق هذا المفهوم. والتعريف الاكثر شيوعا لمفهوم الجودة هو توافق المنتوج او الخدمة مع المتطلبات التي انجز من اجلها  Fitness for the Purposes  او هي ضمان رضى المستهلك Customer Satisfaction    و انها تشير الى درجة الجودة في المنتوج Degree of Excellence  او الخدمة المقدمة

 

الاعتمادية -
تشير الاعتمادية الى هيكلة المؤسسة التعليمية وبما يتناسب مع جودة مخرجاتها. كما وتشير الاعتمادية الى توفير المتطلبات اللازمة للتميز. وهناك نوعان من الاعتمادية: الاعتماد العام لمجمل المؤسسة التعليمية (الكلية مثلا) والاعتماد الخاص للتخصص/ القسم او الفرع

 

 الجودة في التعليم العالي-
يشير مفهوم ضمان الجودة في التعليم العالي الى مجموعة الاجراءات التي تضمن التحسن المستمر فيما يقدّم للمتلقي من العلوم والمعارف والتي تؤدي في النهاية الى جودة مخرجات العملية التعليمية. تهدف عملية ضمان الجودة الى ضمان التحسن المستمر في اداء المؤسسة التعليمية وضمان حصول المتلقي على الكفايات اللازمة لتخصصه

 وتشتمل على اربع مراحل وهي:

التخطيط : إنشاء الأهداف والعمليات اللازمة لتحقيق النتائج المرجوة 

 التنفيذ : تنفيذ الاجراءات المطلوبة

التحقق : مراقبة وتقييم عملية التنفيذ عن طريق اختبار النتائج ومقارنتها مع الاهداف المحددة سلفا

العمل : تطبيق الإجراءات اللازمة لتحسين النتائج

  

لماذا ضمان الجودة في التعليم العالي ؟
الهدف العام لضمان الجودة في التعليم العالي هو ضمان ما يلي :
1-  عمل المؤسسة التعليمية وفقا للمعايير والاهداف المحددة لها سلفا. 
2-  اكتساب المتعلم المعلومات والمعارف والمهارات المطلوبة

وذلك من خلال :
أولا: تحديد المعايير الأكاديمية
ثانيا: متطلبات الجودة الأكاديمية
 ثالثا: ضمان الجودة الأكاديمية ومراقبتها
رابعا: تعزيز الجودة الأكاديمية

 - الصعوبات التي تواجه ضمان الجودة في التعليم العالي
1- العملية التعليمية هي عملية بعيدة المدى. 
2- لا توجد مواصفات و معايير محددة لمعايير الجودة كما هو الحال في مجالات الإنتاج والخدمات الأخرى. 

3-  العملية التعليمية هي عملية تدويرية . 
4- تتاثر العملية التعليمية ببيئتها وبيئة المجتمع بشكل كبير
5- للتعليم معايير مختلفة في بيئات مختلفة. 
6- التغذية الراجعة ذات تاثير كبير على مجمل العملية التعليمية 
7- أهداف مختلفة لنفس البرامج في مؤسسات مختلفة

 

- متطلبات الجودة في التعليم العالي (المتطلبات المؤسسية(
تتمحور مجمل مفاهيم الجودة حول المحاور التالية:
1- المباني الأكاديمية و الخدمات ذات الصلة
2- الهيكلية الإدارية والأكاديمية
3- الكوادر
4- المكتبات
5- شروط القبول
6- موارد التعليم والتعلم
7- المباني و الخدمات المساندة الأخرى
8- نظم المعلومات و تعزيز تكنولوجيا المعلومات

 

- متطلبات التخصص او البرنامج
1- الخطط الدراسية والمناهج
2- الكوادر الداعمة
3- الطلبة
4- الكتب المتخصصة ، المجلات، الدوريات ، القواميس ، الموسوعات وغيرها لمختبرات والورش وغيرها 
  

 

Joomla Templates - by Joomlage.com