الحضارة العربية الإسلامية في فكر توينبي :

 

الحضارة العربية الإسلامية في فكر توينبي 

الدكتور

باقر الكرباسي

اجمع العلماء على اختلاف نزعاتهم وميولهم من دون استثناء على ان الشرق الادنى هو مهبط الحضارة واصبحت هذه القضية غير قابلة للجدل والمناقشه

، والتاريخ بضرورة الحال يصدر احكامه على لسان المؤرخين ويسجلها في كتاباتهم ، والشاعر العربي قال عن حكم التاريخ :

والحكم للتاريخ فيك ففي غد

 

 

يزن الرجال ويصدر الاحكاما

     

والبروفسور ارنولد توينبي ( 1889 – 1975 م) المؤرخ والمستشرق الانجليزي من الذين اصدروا احكامهم ودافعوا عنها فهو مؤرخ منصف اباح لنفسه ان يسال لماذا؟

والى اين ؟ ولم يكتف بان يرسم صورة جذابة لماضي الإنسان بل انه رنا ببصره نحو المستقبل ، لقد دافع توينبي طوال حياته عن حق الشعب الفلسطيني في وطنه فلسطين العربية ، وبقي الى اخر حياته يؤمن بان العرب سينتصرون على العدوان الصهيوني مهما طال الزمن .

ان الحضارة في مفهوم توينبي كيان اجتماعي موحد قابل للفهم بمعزل عن جميع الظواهر الاجتماعية التي قد تبرز في بعض اجزاء هذا الكل الاجتماعي العضوي فهي وحدة حضارية تهيء للدارس ان يفهمها يعبر منه الى تعيين وتحديد نشوء هذا الكل وعوامل اندثاره ايضا وقد آمن ارنولد توينبي بالحضارة العربية والاسلامية وقدر مكانتها في التاريخ ودورها في تقدم البشرية وعناصر الحيوية التي تجعلها جديرة بالبقاء فخصها بفصول طويلة في اماكن متعددة من كتابه الخالد ( دراسة في التاريخ ) .

واعد توينبي الحضارة العربية احدى الحضارات الخمس العالمية الكبرى التي ظهرت منذ القديم وظلت قائمة حتى العصر الحاضر ، وقد وضع للحضارة العربية اطارا جديدا وحدد مكانتها ضمن الحضارات العالمية فاعاد تقويم دورها ومكانتها في التاريخ العالمي .

عرض المؤرخ توينبي لموضوع الاسلام والحضارة الاسلامية في جميع اجزاء موسوعته التاريخية وبخاصة في الاجزاء السابع والثامن والتاسع والثاني عشر ، كما افرد للاسلام كعقيدة دينية – مكانا بارزا في كتابه (مدخل تاريخي للدين)  فتحدث عن الاسلام ومبادئه وخصائصه وكذلك عن الرسالة الاسلامية وقسمها على مرحلتين :

الاولة : المرحلة الدينية الخاصة .

الثانية : المرحلة السياسية والدينية .

وذهب توينبي الى ان قوة الاسلام قد تجسدت في المرحلة الاولى وقال :     ( ان الرسالة الاسلامية في اصلها هي التوحيد وان المبدا الذي حمله محمد الى اتباعه اسلام النفس لله ) وهذا معنى كلمة الاسلام في العربية بالاضافة الى الواجب المترتب على الاغنياء والاقوياء نحو الفقراء والضعفاء والارامل واليتامى وينتقل توينبي لدراسة المجتمع الاسلامي فيقول : ( ان النظام الاسلامي ديني عالمي تقوم الدولة على اساسه ) ، ويعطي نماذج من العصور التاريخية التي مرت بها الدولة العربية الاسلامية فهو عند حديثه عن الدولة العباسية اشار بالقول : ( ان الحكم العباسي ببغداد قد خلف نوعا من الحضارة بلغة اصيلة هي اللغة العربية بينما لم تستطيع امبراطورية تيمورلنك ان تعرب عن نفسها الامن خلال الاستعانة بلغة الحضارة العربية أي اللغة العربية  وهذا التاكيد على ان الاسلام بما يمتلك من خصائص ذاتية جعله يدخل في اعماق الشعوب غير العربية وتصبح لغة القران الكريم هي اللغة السائدة ، وان هناك مناطق عدة من العالم كما ينص توينبي قد انتشر الاسلام فيها عن طريق الاقناع الفعلي دينيا لاعن طريق الفتح ويعترف توينبي بفضل حضارتي وادي الرافدين ووادي النيل على الحضارة الاغريقية والرومانية ويسهب في توضيح الفضل الذي قدمته الحضارة العربية الاسلامية الى الحضارة الاوربية اذ يقول : ( ان الحضارة الاوربية وليدة الحضارة العربية الاسلامية وان الحضارة الاغريقية والرومانية هي وليدة حضارتي وادي الرفدين في العراق ووادي النيل في مصر ) وقد أكد في كتابه ( تاريخ البشرية ) على الحرية الدينية التي وفرها الإسلام لأهل الذمة والتسامح الكبير الذي عامل به جميع الناس فيقول : ( وكان مما اعان العرب ان القرآن نص على ان اهل الكتاب يجب  ان يكونوا موضع التسامح والحماية اذا قبلوا بالحكومة الاسلامية ودفعوا الجزية).

وتناول ارنولد توينبي الحضارة العربية الاسلامية وفق عصورها التاريخية فيقول :  ( ان الحضارة التي انتشرت في شمال افريقيا هي في الواقع من عمل الاسلام ودعامته العرب ) .

واخيرا يقول توينبي ان الإسلام اعاد للعرب سيادتهم السياسية ووحدتهم الثقافية ، ونشاطهم الحضاري وازاح عنهم الاخطار الخارجية التي عملت على استبعادهم واضعافهم وازالة معظم حضارتهم إذ يتميز الإسلام بسعة الافق وسمو الأفكار ويحث على استعمال العقل والفكر .

Joomla Templates - by Joomlage.com