المناهج و الخطة الدراسية

ت

المادة

عدد الوحدات

عدد الساعات

ت

المادة

عدد الوحدات

عدد الساعات

1

التربية الاسلامية

3

3

1

التربية الاسلامية

3

3

2

اللغة العربية

3

3

2

الحاسبات

2

2

3

مباديء حقوق الانسان

2

2

3

علم النفس النمو

3

3

4

اللغة الانكليزية(محادثة وتعبير)

2

2

4

اصول تربية

2

2

5

علم النفس العام

3

3

5

اصول تربية فنية في مرحلة رياض الاطفال

3

3

6

تعليم اساسي

2

2

6

تاريخ رياض الاطفال

3

3

7

التربية الرياضية لطفل الروضة

3

3

7

التنشئة الاجتماعية

3

3

8

التشريعات ومنظمات الطفولة

2

2

8

تغذية طفل

3

3

9

حاسبات

2

2

9

 

 

 

المجموع

22

22

المجموع

21

21

 

ت

المادة

عدد الوحدات

عدد الساعات النظرية

ت

المادة

عدد الوحدات

عدد الساعات

1

علم اللغة العربية(الصوت)

3

3

1

علم النفس الاجتماعي

2

2

2

الديمقراطية من وجهة النظر الغربية والامريكية

2

2

2

الارشاد التربوي

3

3

3

علم النفس التربوي

3

3

3

التنمية اللغوية للطفل

3

3

4

الصحة النفسية

2

2

4

التربية البيئية والصحية

2

2

5

سيكولوجية الاطفال ذوي الحاجات الخاصة

2

2

5

الحاسبات

2

2

6

ادب وقصص اطفال

2

2

6

اللغة الانكليزية(محادثة وتعبير)

2

2

7

علم النفس الفسيولوجي

3

3

7

سيكولوجية التعلم والتعليم للطفل/2

2

2

8

سيكولوجية تعلم للطفل/1

2

2

8

تطور معرفي

2

2

9

حاسبات

2

1

9

الاحصاء التربوي

3

3

المجموع

21

20

المجموع

 

 

 

ت

المادة

عدد الوحدات

عدد الساعات

ت

المادة

عدد الوحدات

عدد الساعات

1

مناهج بحث

3

3

1

خبرات علمية ورياضية

3

3

2

صعوبات التعلم

2

2

2

طرائق تدريس عامة

2

2

3

اللغة العربية

2

2

3

قياس وتقويم

3

3

4

مسرح طفل

3

3

4

المشاهدة

4

4

5

سيكولوجية اللعب في مرحلة الطفولة

2

2

5

اعداد الطفل للقراءة والكتابة

3

3

6

تخطيط وطرق تنفيذ البرامج

3

3

6

سيكولوجية الابداع

3

3

7

تعليم التفكير

3

3

7

قراءات سيكولوجية للطفل(نصوص E)

3

3

8

تقنيات تربوية

2

2

8

 

 

 

المجموع

20

20

المجموع

21

21

 

ت

المادة

عدد الساعات

ت

المادة

عدد الوحدات

عدد الساعات

1

الادارة والاشراف

3

 

 

 

التطبيق العلمي

 

 

 

 

6

 

 

 

 

12

2

اللغة العربية

2

3

الحاسبات

2

4

مشروع بحث(سمنار)

3

5

التربية الموسيقية والاناشيد

3

6

قراءات في تربية الطفل(نصوص E)

3

7

مناهج مدرسية

2

8

تقويم طفل الروضة

3

9

طرائق تدريس متخصصة

2

المجموع

23

المجموع

6

12

 

الفصل:الاول                                 المادة:التربية الرياضية لطفل الروضة

                عدد الساعات:3

                            مفردات المنهج

  1. اهداف درس التربية الرياضية لمرحلة رياض الاطفال.
  2. نمو الطفل.
  3. التطور الحركي لطفل الروضة.
  4. تكملة للتطور الحركي لطفل الروضة.
  5. صفات المربية الناجحة.
  6. درس التربية الرياضية لطفل الروضة.
  7. الفروق الفردية.
  8. طريقة تدريس التمارين لرياض الاطفال.
  9. كيفية اخراج درس التربية الرياضية لرياض الاطفال.

10.تعلم الحركة والتعلم عن طريق الحركة.

11.اخراج درس التربية الرياضية في حجرة الصف.

12.التعلم من خلال اللعب.

13.تمارين من الالعاب الصغيرة يمكن استخدامها في الصف وخارجه.

14.امتحان فصلي.

الفصل الاول                                  المادة:التشريعات ومنظمات الطفولة

                                                    عدد الساعات:2

                               مفردات المنهج

  • التشريعات والقوانين التي تخص الطفل في حضارات العالم القديم في العراق-مصر-الصين
  • حقوق الطفل في عصر ماقبل الاسلام
  • التشريعات والقوانين التي تتضمن حقوق الطفل في عصر الاسلام
  • حقوق الطفل في الحضارة العربية الاسلامية
  • التشريعات والقوانين التي تتضمن حقوق الطفل دوليا
  • التشريعات والقوانين التي تتضمن حقوق الطفل عربيا
  • التشريعات والقوانين التي تتضمن حقوق الطفل في العراق
  • دور المنظمات والوكالات الدولية المتخصصة في حماية حقوق الطفل منها:

_منظمة الاغذية والزراعة

_منظمة الامم المتحدة

_منظمة الصحة العالمية

  • مجالات حقوق الطفل في التشريع
  • اهم التشريعات العراقية التي حمت حقوق الطفل

مفردات مادة تعليم اساسي

 

1-الفصل الاول:

-مفهوم التعليم العام واهميته ومسوغاته.

-اهداف التعليم العام.

-مراحل التعليم العام(الاساس,الابتدائي,المتوسط)

2-الفصل الثاني:

_الاساس التاريخي للتعليم العام في العراق(الحكم العثماني,  الانتداب البريطاني,تطور التعليم حتى الوقت الحاضر)

_ابرز التطورات الكمية في التعليم العام.

_اهم التطورات النوعية الرامية لتطوير التعليم العام.

ا_المناهج الدراسية.

ب_اعداد المعلمين وتدريبهم اثناء الخدمة.

ج_رعاية الطلبة وارشادهم وتنمية شخصياتهم.

3-الفصل الثالث:

-المشكلات التي تواجه التعليم العام في العراق ومحاولة علاجها)الرسوب ,التسرب,ضعف الصلة بين البيت والمدرسة,التدريس الخصوصي,المركزية والامركزية في ادارة التعليم ,انخفاض المستوى التحصيلي للطلبة.

4-الفصل الرابع:

_اهم الاتجاهات العالمية المعاصرة في التعليم العام:(الاتجاه الديمقراطي,تكافؤ الفرص التعليمية,اتجاه العمل المهاري)

الفصل الخامس:

_ابرز الاتجاهات الحديثة في التعليم العام على صعيد العراق :ارشاد والتوجيه المهني,مجالس الاباء والمعلمين,مدارس المتميزين,ا لمدارس المطورة,نظام تسريع الطلبة المتفوقين,مدارس الموهوبين,مدارس الموهوبين,اقسام التربية المهنية,المكتبة الشاملة,تعليم الكبار.

الفصل السادس:

_الاحساس والادراك والانتباه.

_معنى الاحساس ,الاسس النفسية والعصبية للاحساس,الحواس الخمسة ,معنى الادراك,الاسس النفسية والعصبية للادراك,الفرق بين الاحساس والادراك ,اهمية الادراك.

_معنى الانتباه,العوامل المؤثرة في الانتباه (العوامل الداخلية والخارجية),انواع الانتباه,مشتقات الانتباه.

الفصل السابع:

_الشخصية.

_معنى الشخصية,العوامل المؤثرة في الشخصية,خصائص الشخصية,انواع الشخصية.

 مفردات مادة علم النفس العام

الفصل الاول:

_علم النفس.

_نظرة تاريخية.

_مفهومه,اهدافه,فروعه,علاقة علم النفس بالعلوم الاخرى.

_مدارس علم النفس.

_مع التركيز على دور العلماء العرب والمسلمين.

الفصل الثاني:

_السلوك.

_معنى السلوك,جوانب السلوك,النظرة الكلية في السلوك,العوامل المؤثرة في السلوك:البيئة والوراثة.

الفصل الثالث:

_الدوافع.

_معنى الدوافع ,وظيفة الدافع ,قياس قوة الدافع ,انواع الدوافع(الاولية والثانوية),مقارنة بين الدوافع الاولية والثانوية,امثلة على الدوافع,مع التركيز على دافع الانجاز المدرسي.

الفصل الرابع:

_الانفعالات.

_تعريف الانفعال ,خصائص الانفعال ,التغيرات الفسيولوجية المصاحبة للانفعال,النظريات التي فسرت الانفعال,اهمية الانفعالات,الخوف ,القلق,الغضب,اسبابها ونتائجها.

الفصل الخامس:

_التعلم.

_معنى التعلم,شروط التعلم ,التعلم والنضج ,انواع التعلم(التركيز على التعلم المدرسي)

_نظريات التعلم,التركيز على نموذجين1-التعلم الشرطي/بافلوف.

                                        2-التعلم بالاستبصار/كوهلر,التطبيقات التربوية

المرحلة :الاولى                                المادة:التربية الاسلامية

الفصل :الاول                                عدد الساعات:2

                            مفردات المنهج

  1. التعريف بعلم اصول الدين
  2. اسماء هذا العلم واسبابها
  3. اركان الايمان عند جمهور المسلمين
  4. الالهيات
  5. وجود الله وصفاته
  6. ادلة وجود الله تعالى
  7. دليل الحدوث
  8. دليل العناية والاختراع
  9. خداع الحواس
  10. الالحاد
  11. الصفات الالهية
  12. الصفة النفسية(الوجود)
  13. الصفات السلبية (القدم,البقاء,مخالفة الحوادث,القيام بالنفس,الوحدانية)
  14. صفات المعاني (القدرة ,الارادة,العلم,الحيات,السمع,البصر,الكلام)
  15. تاثير عقيدة التوحيد في الحياة
  16. مايستحيل في حقه تعالى
  17. مايجوز في حقه تعالى

المرحلة :الاولى                    المادة:اللغة العربية

الفصل: الاول                         عدد لساعات:2

                                مفردات المنهج

اولا.النحو:

اقسام الكلام:الاسم,الفعل,الحرف

الاسم:تعريفه,علامته

انواع المعارف:العلم,الضمائر,اسماء الاشارة,الاسماء الموصولة,المعرف بال,المعرف بالاضافة.

المفرد,المثنى,والجمع

المثنى اعرابه

الجمع

          أ‌-          جمع المذكر السالم,شروطهواعرابه.

       ب‌-       جمع المؤنث السالم,شروطه واعرابه

ج-جمع التكسير وبعض اوزانه,جموع القلة والكثرة

الاسماء الخمسة

ثانيا.الادب:

شرح القصيدة الاتية مع تحليلها وحفظها

مطولة زهير بن ابي سلمى التي مطلعها

                 (امن ام اوفى دمنة لم تكلم           بحومانة الدراج فالمتثلم)

  1. ايات القران الكريم(من سورة القمر)
  2. خطبة الرسول (صلى الله عليه واله وسلم) في الانصار بعد موقعة حنين
  3. عينية ابي ذؤيب الهذلي
  4. نونية ابن زيدون
  5. قصيدة احمد شوقي

                      ولد الهدى فالكائنات ضياء      وفم الزمان تبسم وثناء

المرحلة:الاولى                            المادة:التربية الاسلامية

الفصل:الثاني                          عدد الساعات:2

                              مفردات المنهج

1-حاجة العقل الانساني الى هدي النبوة

النبوة ومهمتها

النبي والرسول في اللغة والاصطلاح

_اثبات النبوة

_النبوة اصطفاء واختيار

_بشرية الرسل والانبياء

_فوائد وقوع الاعراض البشرية للانبياء

_مهمة الانبياء وبعثتهم الى امم العالم جميعا

_القران الكريم والكتب السماوية الاخرى

2-مستلزمات النبوة

_صفات الانبياء والرسل(العصمة,التبليغ,الفطانة,الذكورية,السلامة من النقائص)

3-الوحي في اللغة والاصطلاح

_انواع الوحي

_كيفية نزول الوحي على النبي (صلى الله عليه واله وسلم)

4-المعجزة بين اللغة والاصطلاح

_شرطها

_معجزة الرسول(صلى الله عليه واله وسلم)

_اعجاز القران

_شروط الاعجاز في القران الكريم

الشواهد الاخرى على نبوة محمد (صلى الله عليه واله وسلم)

_ختم النبوة

_عموم رسالته

_شفاعة محمد(صلى الله عليه واله وسلم)

_اصول دعوته(صلى الله عليه واله وسلم)

_واجبنا نحو الرسول(صلى الله عليه واله وسلم)

5-حكم الايمان باليوم الاخر,انقطاع العمل بالموت,سوء الخاتمة

_التوبة حكمها شروطها,الموت ,تعريفه,مايتبع الميت الى قبره بعد موته,النهي عن تمني الموت,البرزخ,القبر اول منازل الاخرة.

_علم الساعة عند الله,مجيء الساعة بغته,اشراط الساعة

_الصور,عدد نفخاته,الحشر,تعريفه وادلته,العرض والحساب الحكمة من الحساب

_الجنة والنار ,وصف حال اهل الجنة,وصف حال اهل النار

المرحلة:الاولى                     المادة:انكليزية عامة

الفصل:الثاني                        عدد الساعات:2

                           Contents

1-parts of speech

1-1nouns

1-1-1kinds of nouns

1-1-2 singular and plural nouns

1-1-3 gender and its types

1-2 verbs

1-2-1 kinds of verbs

1-2-2verb tenses

2-comprehension passages

2-1 passages no :2:thirteen equals one ;comprehension;vocabulary

2-2passages no:4:the double life of Alfred;comprehension;vocabulary

3-phonetics

3-1vowels

Recommended textbooks:

  • Rapid Review of English Grammar by praninskas;J
  • Developing Skills by Alexander;L.G.
  • Phonetics and Phonology by roach;P.

 

المادة:الحاسوب                                            المرحلة :الاولى

                                                     عدد الساعات:2                       الفصل :الثاني

مفردات المنهج

1-تعريف الحاسوب,مقدمة

2-التعرف على الحاسوب ومكوناته المادية والبرامجية

3-التعرف على واجهة المستخدم

4-كيفية اغلاق الحاسبة واعادة تشغيلها

5-التعامل مع النوافذ وتغيير خواصها والتحكم في طرق عرض محتوياتها

6-قائمة نقر الزر الايمن على سطح المتب

7-سطح المكتب ومحتوياته وشريط المهام وقائمة ابدأ (Start  )

8-خصائص العرض

9-تكوين مجلد وحذفه ونسخه

10-تكوين مختصر Shortcut

11-مسح سلة المحذوفات وطريقة اعادة المحذوفات الى ماكانت عليه

12-كتابة وحفظ وفتح ونسخ وطبع وارسال المستندات

13-التعرف على نافذة my computer

14-التعرف على نافذة window Explrer

15-التعرف على نافذة control Panel

16-التعامل مع cd,فلاش,الطابعة

17-الفيروسات.

المرحلة :الاولى                        المادة:علم النفس النمو

الفصل:الثاني                         عدد الساعات:3

مفردات المنهج

1)علم النفس النمو ناشئته وتطوره ,تعريفه,اهمية دراسة معنى النمو,النضج,التطور

2)العوامل المؤثرة في النمو (الوراثة,البيئة)

اولا:العوامل الوراثية:معنى الوراثة,كيف تعمل الوراثة(الجينات والكروموسومات,الصفات التي تتاثر بالوراثة.

ثانيا:العاومل البيئة

1-بيئة ماقبل الولادة المرحلة الجينية وعواملها :تغذية الام الحامل-الحالة الصحية للام الحامل-الحالة الانفعالية-تاثير العقاقير والمخدرات-تاثير الاشعاع-امراض الام الحامل.

2-بيئة مابعد الولادة:تاثير الاسرة-تاثير المدرسة-تاثير المجتمع وثقافته

3)الخصائص العامة للنمو(القوانين العامة للنمو)

1-النمو عملية مستمرة   2-اختلاف معدل سرعة النمو     3-اختلاف معدلات النمو

4-تغير في معدل سرعة النمو او تتابع المراحل           5-النمو عملية معقدة

6-النمو عملية متفردة

4)جوانب النمو

1-النمو الجسمي والحركي

2-النمو العقلي(نظرية بياجيه في النمو العقلي ومراحلها):

-مصادر المعرفة الاستكشاف الحسي-النمو الحركي .وسئل الاتصال والقراءة

-العوامل المؤثرة في النمو العقلي:حالة اعضاء الحس-الذكاء-فرص التعلم-نوع الخبرة-الجنس

3-النمو اللغوي

-الكلام واللغة والفرق بينهما-اهمية اللغة الانسانية-مراحل نمو اللغة

-العوامل المؤثرة في النمو اللغوي

-الصحة,الذكاء,جنس الفرد,حجم الاسرة,الحرمان,المستوى الاقتصادي والاجتماعي,دور الاسرة والمدرسة في النمو اللغوي للاطفال.

4-النمو الانفعالي :كيف تنمو الانفعالات ,دور النضج في النمو الانفعالي ,دور التعلم,دور الاباء والمعلمين.

5-النمو الاجتماعي

-الخبرات الاجتماعية المبكرة واهميتها

-تطور نمو الاجتماعي لدى الاطفال من نهاية السنة الثانية وحتى الطفولة المتاخرة

6-النمو الخلقي

-معنى السلوك الخلقي

-تطور النمو الخلقي-تعلم السلوك الخلقي-تعلم المفاهيم الخلقية

-موجز لنظرية بياجيه وكوهلبرت

5)مرحلة البلوغ والمراهقة

-معنى البلوغ والمراهقة

-التغيرات المصاحبة –تغيرات جسمية-انفعالية-عقلية

-اهم مشكلات المراهقين

-اهم مظاهر السلوك الاجتماعي.

 

المرحلة:الاولى                          المادة:اصول التربية

الفصل:الثاني                            عدد الساعات:3

مفردات المنهج

اولا.معنى التربية واهدافها

ثانيا.الاصول التاريخية للتربية

1.التربية البدائية

2-التربية في وادي الرافدين

3-التربية في وادي النيل

4-التربية الصينية

5-التربية اليونانية(اثينا-اسبارطة)

6-التربية في القرون الوسطى(التربية الوسطى)

ثالثا.

ا-التربية قب الاسلام

ب-التربية الاسلامية

رابعا.

ا-اعلام الفكر التربوي العربي والاسلامي(ابن خلدون,ابن سينا,الغزالي)

ب-اعلام الفكر التربوي الغربي(جان جاك روسو,جون دوي)

ت-اعلام الفكر التربوي الاغريقي(سقراط,افلاطون,ارسطو)

خامسا.الاصول الفلسفية للتربية

ا-معنى فلسفة التربية

ب-وظائف فلسفة التربية

ت-انواع فلسفة التربية:

1-فلسفة التربية المثالية

2-فلسفة التربية الواقعية

3-فلسفة التربية البرجماتية

سادسا.اصول التربية المدرسية(المقصودة)واللامدرسية(غير المقصودة)

                                                     

المرحلة :الاولى                                   المادة:حقوق الانسان

الفصل الاول                                           عدد الساعات:2

                                               مفردات المنهج

1-(تعريف حقوق الانسان وخصائصها)

2-موقف الاسلام من حقوق الانسان

3-تصنيفات حقوق الانسان

4-حقوق الانسان الجماعية

5-حقوق الانسان في زمن الحرب والمنازعات الدولية والداخلية

6-الفساد الاداري واثره في حقوق الانسان

 

المرحلة:الثانية                                  المادة:اللغة العربية

الفصل الثالث                                     عدد الساعات:2

                                            مفردات المنهج

اولا:النحو

-المبتدا

-الخبر

-الفاعل

-نائب الفاعل

-اسم كان واخواتها

-خبر ان واخواتها

ثانيا:الادب

-الحياة الادبية في عصر صدر الاسلام(السمات والخصائص)

-خطبة حجة الوداع للرسول الكريم محمد (صلى الله عليه واله وسلم)

-قصيدة البردة لكعب بن زهير:(حياته ,التعليق النقدي ن حفظ 10 ابيات)

-الحياة الادبية في العصر الاموي

-شعر النقائض

-نموذج اول :جرير(خفظ 10 ابيات)

-نموذج ثاني :الفرزدق(حفظ 10 ابيات)

ثالثا:الاملاء

-الترتيب الهجائي والصوتي والابجدي للحروف العربية

-الحروف الشمسية والقمرية

-كتابة التاء المربوطة والتاء المبسوطة

 

المرحلة:الثانية                                        المادة:الحاسوب

الفصل:الثالث                                          عدد الساعات:2

                                              مفردات المنهج

1-تشغيل البرنامج

2-كتابة نص,حذف نص,نسخ+لصق من موقع لاخر

3-البحث عن النص واستبداله

4-التصحيح التلقائي والتنسيق التلقائي

5-الخروج من البرنامج

6-التنسيق,التنسيق البسيط للاحرف تغيير الخط

7-تنسيق نص,تنسيق فقرة,تنسيق الانماط

8-تنظيم المستندات

9-استخدام المدقق الاملائي ,استخدام المدقق النحوي

10-استخدام توصيل الكلمات التلقائي

11-الهوامش (ادخال التواريخ وارقام الصفحات)

12-الجداول

13-تنقل بين الجداول ,تنسيق الجدول

 

المرحلة:الثانية                                        المادة:التربية البيئية والصحية

الفصل:الرابع                                          عدد الساعات:2

                                           مفردات المنهج

1-مفهوم الصحة العامة,مكوناتها ,وكيفية تحليلها,مجالاتها

2-التربية الصحية

  • ·         مفهوم التربية الصحية
  • ·         اهداف التربية الصحية
  • ·         مجالات التربية الصحية

ا-التربية الصحية في المنزل

ب-التربية الصحية في المدرسة

ت-التربية الصحية في المجتمع

3-طرق واساليب التربية الصحية

4-الصحة المدرسية

5-اهداف التربية الصحية

6-عناصر الغذاء:(البروتينات,الكاربوهيدرات,الدهنيات والاملاح,الفيتامينات

7-بعض الامراض سوء التغذية:(السمنة,الهزال,فقر الدم)

8-عوامل ومسببات الامراض

  • ·         التلقيح
  • ·         الامراض الانتقالية
  • ·         الامراض التي تصيب الاطفال:(شلل الاطفال,الحصبة الالمانية,النكاف,التدرن,التايفوئيد)

 

9-بعض العادات الضارة:

  • ·         التدخين
  • ·         الكحول
  • ·         الادمان على المخدرات
  • ·         تناول الادوية دون استشارة الطبيب

 

10-الاسعافات الاولية:(الجروح,الكسور,الحروق,النزف)

11-صيدلية المنزل

المرحلة:الثانية                                   المادة:انكليزية عامة

الفصل:الرابع                                     عدد الساعات:2

                                            Contents

1-Parts of Speech

1-1Adjectives

1-1-1Adjective position

1-1-2Kinds of adjectives

1-1-3Comparison of adjectives

1-2Adverbs

1-2-1Kinds of a Adverbs

1-2-2Position of Adverbs

1-2-3comparison of Adverbs

1-2-4Exception of adverbs

2-Comprehension passages

2-1Passage no .5:the facts;Comprehension;vocabulary

2-2Passage no.7:An Unknown Goddess ;Comprehension,Vocabulary

3-Phonetics

3-1Consonants,voiced and voiceless

3-2Diphthongs

Recommended textbooks

  • Rapid Review of English Grammar by Praninskas,j
  • Developing Skills by Alexander,L.G.
  • Phonetics and phonology by Roach,p.  

المرحلة:الثانية                                      المادة:الديمقراطية

الفصل :الرابع                                                    عدد الساعات:2

                                        مفردات المنهج

1-اشكال الحكومات

2-النظام الديمقراطي

3-اسناد السلطة في النظام الديمقراطي

4-انواع الديمقراطية النيابية(النظام)

 

المرحلة:الثالثة                                  المادة:اللغة العربية

الفصل:الخامس                                  عدد الساعات:2

                                            مفردات المنهج

أولا:النحو:

-منصوبات الاسماء:(اسم ان واخواتها,خبر كان واخواتها)

-المفعولات:(المفعول به,المفعول فيه,المفعول لاجله,المفعول معه,المفعول المطلق)

ثانيا:الأدب

-الحياة الادبية في العصر العباسي (الشعر,النثر)

-نبذة موجزة عن حياة ابي نؤاس,مع عشر ابيات حفظ من قصيدته (يادار مافعلت بك الايام)

-نبذة عن حياة ابي تمام الطائي,مع عشر ابيات حفظ من قصيدته(فتح عمورية)

-نبذة عن حياة المتنبي ,مع عشرابيات حفظ من قصيدته(وأحر قلباه)

-نبذة عن حياة الجاحظ,مع نموذج من نثره

ثالثا:الاملاء:

-الهمزة المتوسطة والهمزة المتطرفة

-علامات الترقيم

المرحلة:الثالثة                                          المادة:الحاسوب

الفصل:السادس                                          عدد الساعات:2

   مفردات المنهج

1-مقدمة عن الانترنيت

2-تصفح الويب

3-سحب المصادر والبرامج والصور

4-تكوين صندوق بريدي E-mail والمراسلة

5-الامان والحماية

6-تغيير اعدادات الانترنيت

7-تشغيل البوربوينت

8-انشاء عرض تقديمي جديد

9-انشاء عروض تقديمية باستخدام القوالب التصميمية

10-فتح  عرض تقديمي جديد فارغ,فتح عرض تقديمي موجود سابقا

11-تحرير وترتيب العروض التقدمية

12-الحفظ والطباعة

13-تغيير تصميم العرض التقديمي باكمله

14-تعديل ونقل النصوص ,اضافة اعمال فنية

15-استخدام ملاحظات المتكلم,الخروج من البرنامج

 

المرحلة:الرابعة                                 المادة:الحاسوب

الفصل :السابع                                  عدد الساعات:2

                                             مفردات المنهج

اولا:اكسل

1-تشغيل برنامج اكسل وكيفية انشاء ايكونة مختصرة للبرنامج على سطح المكتب

2-التعرف على الواجهة الرئيسية لبرنامج Excelوشرح مكوناتها

3-اوامر قائمة ملف

4-كيفية انشاء جدول في برنامج اكسل

5-عمليات التحرير في برنامج اكسل

6-اوامر العرض

7-اوامر الادراج

8-اوامر التنسيق

9-ادراج حالة

10-انشاء المخططات البيانية

ثانيا:الفوتوشوب

1-اسس العمل

2-مدخل الى الادوات واللوحات

3-اعداد مساحة العمل

4-التعامل مع الشاشة

5-التنقل ضمن المستند التقاط الالوان

6-شرح ادوات التحديد

7-الحجب السريع

8-التعامل مع الطبقات(انشاء,حذف,تحريك,دمج)

9-تغيير حجم الصورة ,تخفيض حجم الملف

10-شرح ادوات صندوق الادوات,شرح القوائم العائمة

11-كيفية اضافة ضل,شرح الانواع

12-دمج الصور واضافة قناع دمجي للصورة

13-شرح الامر تحديد

14-شرح الامر صورة

15-ااستبدال الوان صورة

16-رسم المخططات

17-التعامل مع الفلاتر

 

المرحلة:الرابعة                                       المادة:اللغة العربية

الفصل:السابع                                         عدد الساعات:2

                                        مفردات المنهج

اولا:النحو:

التوابع

1-النعت(الصفة)

2-البدل

3-التوكيد –اللفظي والمعنوي

4-العطف-عطف البيان-عطف النسق

5-الممنوع من الصرف

ثانيا.الادب:

الادب العربي الحديث

1-النهضة الادبية في الادب العربي الحديث

2-المدارس الشعرية:مدرسة الاحياء المجهري-المجهر-جماعة الديوان-مدرسة ابولو-مدرسة الشعر الحر

3-نماذج من حياة شاعر واحد لكل مدرسة وعشرة ابيات من شعره

4-النثر في الادب العربي الحديث:القصة والرواية-المقالة-المسرحية

 

المرحلة:الاولى                                 المادة:علم النفس النمو

الفصل:الثاني                                   عدد الساعات:3

                                             مفردات المنهج

1)علم النفس النمو ناشئته وتطوره,تعريفه,اهمية دراسة معنى النمو,النضج,التطور

2)العوامل المؤثرة في النمو (الوراثة,البيئة)

اولا:العوامل الوراثية :معنى الوراثة,كيف تعمل الوراثة(الجينات والكروموسومات,الصفات التي تتاثر بالوراثة.

ثانيا:العوامل البيئة

1-بيئة ماقبل الولادة المرحلة الجينية وعواملها :تغذية الام الحامل-الحالة الصحية للام الحامل-الحالة الانفعالية-تاثير العقاقير والمخدرات-تاثير الاشعاع-امراض الام الحامل.

2-بيئة مابعد الولادة :تاثير الاسرة –تاثير المدرسة-تاثير المجتمع وثقافته

3)الخصائص العامة للنمو(القوانين العامة للنمو)

1-النمو عملية مستمرة     2-اختلاف معدل سرعة النمو     3-اختلاف معدلات النمو

4-تغير في معدل سرعة النمو او تتابع المراحل         5-النمو عملية معقدة

6-النمو عملية متفردة

4)جوانب النمو

1-النمو الجسمي والحركي

2-النمو العقلي(نظرية بياجيه في النمو العقلي ومراحلها):

-مصادر المعرفة الاستكشاف الحسي-النمو الحركي.وسائل الاتصال والقراءة

-العوامل المؤثرة في النمو العقلي:حالة اعضاء الحس-الذكاء-فرص التعلم-نوع الخبرة-الجنس

3-النمو اللغوي

-الكلام واللغة والفرق بينهما –اهمية اللغة الانسانية-مراحل نمو اللغة

-العوامل المؤثرة في النمو اللغوي

-الصحة ,الذكاء ,جنس الفرد,حجم الاسرة,الحرمان,المستوى الاقتصادي والاجتماعي ,دور الاسرة والمدرسة في النمو اللغوي للاطفال

4-النمو الانفعالي:كيف تنمو الانفعالات,دور النضج في النمو الانفعالي,دور التعلم,دور الاباء والمعلمين.

5-النمو الاجتماعي

-الخبرات الاجتماعية المبكرة واهميتها

-تطور نمو الاجتماعي لدلى الاطفال من نهاية السنة الثانية وحتى الطفولة المتاخرة

6-النمو الخلقي

-معنى السلوك الخلقي

-تطور النمو الخلقي-تعلم السلوك الخلقي-تعلم المفاهيم الخلقية

-موجز لنظرية بياجيه وكوهلبرت

5)مرحلة البلوغ والمراهقة

-معنى البلوغ والمراهقة

-التغيرات المصاحبة-تغيرات جسمية-انفعالية-عقلية

-اهم مشكلات المراهقين

-اهم مظاهر السلوك الاجتماعي

 

المرحلة:الثانية                                      المادة:علم النفس التربوي

الفصل:الثالث                                        عدد الساعات:3

                                              مفردات المنهج

اولا.اساسيات علم النفس التربوي

-مدخل الى علم النفس التربوي

-تعريف علم النفس التربوي

-اهمية علم النفس التربوي

-اهداف علم النفس التربوي

-علاقة علم النفس التربوي بالعلوم الاخرى

-خصائص شخصية المعلم المرغوب فيها

ا-الخصائص النفسية  ب-الخصائص الجسمية  ج-الخصائص العقلية    د-الخصائص الاجتماعية

-وظيفة علم النفس التربوي

-تفسير العملية التعليمية

-العملية التعليمية وعلم النفس التربوي (محاور فاعلية العملية التعليمية)

-العوامل المؤثرة في فاعلية العملية التعليمية

ثانيا.الدافعية في التعلم

-تعريف الدافعية

-الوظائف التعليمية للدافعية:ا-الوظيفة الاستشارية  ب-الوظيفة التوقعية

ج-الوظيفة الباعثة   د-الوظيفة العقابية او التهذيبية

-استراتيجيات استشارة دافعية التلاميذ نحو التعلم

ثالثا:الذاكرة والنسيان

-تعريف الذاكرة

-اهمية دراسة الذاكرة

-وجهات نظر معاصرة في تفسير طبيعة الذاكرة ونماذجها

ا-وجهة النظر المعرفية   ب-وجهة النظر السلوكية    ج-وجهة النظر الجشتالت

-اليات عمل الذاكرة

-العوامل المؤثرة في عملية التذكر

-سبل تحسين عملية التذكر

-تعريف النسيان

-اسباب النسيان

نظرية في تفسير النسيان(التداخل القبلي(الكف الرجعي)والتدخل البعدي (الكف التقدمي))

رابعا:انتقال اثر التدريب

-اهمية دراسة انتقال اثر التدريب

-تعريف انتقال اثر التدريب

-ابعاد انتقال اثر التدريب

-نظريات انتقال اثر التدريب

خامسا:التغذية المرتدة

-تعريف التغذية المرتدة

-محددات التغذية المرتدة

-ابعاد التغذية المرتدة

-انواع التغذية المرتدة

سادسا:التعلم

-تعريف التعلم

-شروط التعلم الجيد

-التعليم يغير في ا.الاداء   ب.التنظيم الانفعالي    ج.العادة الانفعالية

د.الاتجاهات والقيم       ه.التنظيم المعرفي

-التعلم واكتساب اللغة

-التعلم واكتساب المهارات الحركية

-التعلم وخصائص الاداء الماهر

-نظريات التعلم وقوانينه

-الاكتشاف والتعلم

-منحنيات التعلم

 

المرحلة :الثانية                           المادة:الصحة النفسية

الفصل:الثالث                              عدد الساعات:2

                                              مفردات المنهج

1-مفاهيم اساسية في الصحة النفسية

-تعريف علم الصحة النفسية

-موضوع علم الصحة النفسية

-اهداف علم الصحة النفسية

-المجموعة المستهدفة التي يتناولها علم الصحة النفسية

2-معايير الصحة النفسية

3-معوقات تحقيق الصحة النفسية

4-متغيرات اساسية في الصحة النفسية

-الصحة النفسية والتكيف

-الصحة النفسية والازمات

-الصحة النفسية والعجز المتعلم

5-الصراع ووسائل الدفاع الاولية

-الصراع

-وسائل الدفاع الاولية

6-الصحة النفسية في الطفولة والمراهقة

7-المدرسة والصحة النفسية

8-تصنيف الاضطرابات النفسية والعقلية

9-الاضطرابات النفسية والعقلية

-الاضطرابات العصابية(نماذج من الامراض العصابية)

-الاضطرابات الذهانية(نماذج من الامراض الذهانية)

-الاضطرابات السايكوسوماتية النفس جسمية(نماذج من الامراض السايكوسوماتية)

 

المرحلة:الثانية                                   المادة:الارشاد التربوي

الفصل:الرابع                                     عدد الساعات:2

 

                                                 مفردات المنهج

1-مفهوم الارشاد وانواعه

2-اهداف الارشاد

3-الاسس العامة للارشاد النفسي

4-اخلاقيات العملب الارشادي

5-المدرس المرشد

6-المرشد النفسي المدرسي

-الحاجة الى مرشد نفسي مدرسي في مدارسنا

-الكفايات المهنية للمرشد التربوي

-الادوار العامة التي يقوم بها المرشد في المدرسة

7-العلاقة المهنية الارشادية

-(علاقة المرشد بالطالب,علاقة المرشد بالادارة,علاقة المرشد بالمؤسسات والافراد خارج المدرسة)

8-المعلومات الاساسية للعملية الارشادية

-اهمية المعلومات ومصادرها

-سمات المعلومات وشروطها

-طرق اكتشاف معالم شخصية الفرد

ا-المقابلة

ب-دراسة الحالة

9-بعض نظريات الارشاد(الذات,السمات والعوامل,الاصطفاء)

10-طرق وانواع الارشاد

-(الارشاد المباشر,الارشاد غير المباشر,الارشاد الخياري)

-الارشاد الجماعي والارشاد الفردي

11-بعض المشكلات التي يواجهها المرشد في المدارس الابتدائية

-(انخفاض التحصيل الاكاديمي,الكذب, الغش,الغيرة العدوان)

 

المرحلة:الثانية                                           المادة:الاحصاء التربوي

الفصل:الرابع                                             عدد الساعات:3

                                            مفردات المنهج

اولا.الاحصاء,تعريف الاحصاء,القياس والاحصاء,المجتمع,العينة,الرموز الاحصائية

ثانيا:

-طرق عرض البيانات:ا-بيانات كمية        ب-بيانات نوعية

-الاعمدة البيانية ,المدرج التكراري,المضلع التكراري,الخط المنحني التكراري,الدائرة البيانية

ثالثا.

-المقاييس الاحصائية    1-الاحصاء الوصفي           الاحصاء الاستدلالي

-مقاييس النزعة المركزية ,الوسط الحسابي (المتوسط),الوسط المرجح(الموزون) ,الوسيط,المنوال

رابعا:

_مقاييس التشتت,انواع مقاييس التشتت

-مقاييس الارتباط,انواع معاملات الارتباط:

1-معامل ارتباط بيرسون

2-معامل ارتباط سبيرمان

خامسا:

-الاحصاء الاستدلالية:الفرضيات,مستوى الدلالة,درجة الحرية,الدرجة المعيارية,

خطوات اختيار الفرضيات.

 

المرحلة:الثالثة                                         المادة:مناهج البحث

الفصل:الخامس                                        عدد الساعات:3

                                                مفردات المنهج

1-العلم والبحث العلمي

-مراحل التوصل الى المعرفة

-ماهية العلم,اهداف العلم,خصائص البحث

-البحث التربوي وخطواته

-الاعتبارات الاخلاقية في البحث التربوي

-تصنيف البحوث:

  • ·         البحث الوصفي
  • ·         البحث التجريبي
  • ·         البحث التاريخي

2-مشكلة البحث وفرضياته

-مصادر الحصول على المشكلة

-قواعد صياغة المشكلة

-متغيرات البحث

-فرضيات البحث

-مراجعة الادبيات المتصلة بمشكلة البحث

3-افراد الدراسة

-اساليب المعاينة:

1-العينات الاحتمالية

2-العينات غير الاحتمالية

3-حجم العينة

4_ادوات جمع البيانات

-الاستبيان

-المقابلة

-الملاحظة

5-اعداد تقرير البحث

6-المكتبات والبحث العلمي

7-تلخيص رسالة ماجستير او دكتوراه من قبل الطلبة

 

 

المرحلة:"الثالثة                              المادة:التقنيات التربوية

الفصل:الخامس                               عدد الساعات:2

                                                       مفردات المنهج

1-الجانب النظري:يتم ترتيب المفردات منطقيا حسب مايلي:

-اهمية الوسائل والتقنيات التربوية وكمفهومها وفوائدها

-تطوير مفهوم الوسائل والتقنيات التربوية ودور نظرية الاتصال في ذلك

-بعض الوسائل والتقنيات التربوية

ا-الوسائل والتقنيات السمعية:(التسجيلات الصوتية,الاذاعة المدرسية,مختبرات اللغة,الراديو)

ب-التقنيات البصرية:(اللوحات ,السبورات,المصورات,الخرائط,الكرة الارضية,المخططات ,الشرائح ,الشفافات)

ت-التقنيات السمعية البصرية:(الافلام بانواعها,التلفزيون التربوي,الفيديو,السينما التعليمي,الاتصال عن بعد الحاسوب,(مادة ووسيلة)الدائرة التلفزيونية المغلقة,الاقمار الصناعية والانترنيت

-مهارات تقنية في التعلم والتدريب:ا-تصميم التعليم ب-تعليم المص

-البيئة المحلية وانخفاضها بالوسائل التعليمية والمعارض والمتاحف والمسرح والتمثيل والمجسمات والالعاب التعليمية.

-المعايير القيمة للوسائل والتقنيات التربوية كوحدة قياسية لكل مدرسة في المرحلة الابتدائية

2-الجانب العلمي:تزويد الطلبة بمهارات استخدام وعمل الوسائل والتقنيات التربوية مثل:

-جهاز عرض الشرائح

-جهاز عرض الافلام

-الفيديو

-مختبر اللغة

-الدائرة والتلفزيون

 

المرحلة:الثالثة                                   المادة:القياس والتقويم

الفصل:السادس                                  عدد الساعات:2

                                            مفردات المنهج

1-القياس والتقويم ودورها في العملية التربوية

-مفهوم القياس والتقويم

-اغراض القياس والتقويم

-مجالات القياس والتقويم

-نوعا التقويم التربوي:

-التقويم التكويني

-التقويم الختامي

2-الاختبارات التحصيلية(الصفية)

-انواع الاختبارات التحصيلية

-اغراضها

-تفسير نتائجها

3-خطوات اعداد الاختبارات الصفية

-الاهداف التعليمية,انواعها ومستوياتها

-صياغة الاهداف التعليمية بصورة سلوكية

-تحليل محتوى المادة الدراسية

-اعداد جدول المواصفات

-اسس تحديد نوعية الفقرات التي ستستخدم في الاختبارات

4-الاختبارات الموضوعية

مزاياها ,انواعها:

-اسئلة الصواب والخطا

-اسئلة الاختبار من متعدد

-اسئلة المقابلة

-اسئلة التكميل

-ترتيب الفقرات في الاختبار

-اعداد تعليمات الاختبار

-اخراج الاختبار وطباعته

-تطبيق الاختبار

-التحقق من صلاحية الاختبار

-تحليل فقرات الاختبار

-الصدق والثبات

5-الاختبارات المقالية

-خصائص الاختبارات المقالية

-مجالات استخدام الاختبارات المقالية

-انواعها

-اسس كتابتها

-طرائق تصحيحها

6-اختبارات الاداء

-مجالات استخدامها

-اسس تحضيرها

-طرائق تصحيحها

-تطبيقات عملية

7-الاختبارات الشفوية

-خصائصها ومجالات استخدامها

-مزاياها

-عيوبها

-طرائق تحسبها

8-الدرجات وطرائق الاستفادة منها

-الدرجة الخام والدرجة المشتقة

-الدرجات المعيارية والميئنيات

-طرائق تفسير الدرجات

 

المرحلة:الثالثة                                         المادة:طرائق تدريس عامة

الفصل:السادس                                         عدد الساعات:2

                                                   مفردات المنهج

1-نظريات التدريس:

مفهومها-اهميتها –اهتتماماتها-العلاقة بين نظرية التدريس ونظرية التعلم –نماذج من نظريات التدريس

2-مصطلحات التدريس:

طرائق التدريس-اساليب التدريس-استراتيجيات التدريس-نماذج التدريس

3-مهارات التدريس:

-مفهومها.

-عنصرها.

4-التدريس الفعال-التدريس المبدع

5-تنويع التدريس واستراتيجياته:

-مفهوم تنويع التدريس-مبرراته-اسس ومبادئه-استراتيجيات تنويع التدريس

6-طرائق تدريسية شائعة الاستخدام

المحاضرة-الاستجواب-المناقشة-الاستقراء والقياس

7-طرائق تدريسية تقوم على البحث في المعرفة وتنظيمها

الاستقصاء-حل المشكلات-الوحدات-المشروع-التعيينات

8-طريقتا التعلم التعاوني والتعلم الفردي

-طريقة التعلم التعاوني

-طريقة التعلم الفردي

9-طرائق تدريسية للتمكن والابداع

-طريقة التعلم من اجل التمكن

-طريقة لعب الدور

-طريقة العصف الذهني

 

المرحلة:الرابعة                                المادة:المناهج والكتب المدرسية

الفصل:السابع                                 عدد الساعات:2

                                    مفردات المنهج

1.المناهج

-مفهومها

-خصائصها

-اهميتها

2-اسس المناهج

-الاساس الفلسفي(الفكري)

-الاساس الثقافي (الاجتماعي)

الاساس النفسي (النمائي)

3-عناصر المنهج المدرسي:

-الاهداف التربوية

-المحتوى التعليمي

4-انواع المناهج الدراسية

-منهج المواد الدراسية

-منهج النشاط

-المنهج المحوري

5-تقويم المناهج الدراسية:مفهوم تقويم المنهج-اهداف تقويم المنهج-معايير التقويم-طرق التقويم-خطوات التقويم

6-تطوير المناهج الدراسية ونماذجه:مفهوم تطوير المنهج-دوافع تطوير المنهج-مباديء تطوير المنهج-نماذج اساسية لتطوير المناهج

7-الكتاب المدرسي:مفهومه-اهميته-الكتاب المنهجي الورقي والالكتروني –تقويم الكتاب المدرسي وتطويره

المرحلة:الرابعة                                          المادة:االادارة والاشراف التربوي

الفصل:السابع                                            عدد الساعات:2

                                                 مفردات المنهج

1-الادارة التربوية:مفهوم الادارة وتطورها,الادارة التربوية,والتطور,الادارة المدرسية

2-نظريات الادارة :الادارة كنظرية اجتماعية,الادارة كعملية اتخخاذ القرار,الادارة كوظائف ومكونات

3-وظائف الادارة:اتخاذ القرار-التخطيط –الاتصال الاداري-التنظيم والتنسيق-التقويم.

4-انماط الادارة التربوية:الديمقراطي-الدكتاتوري-التوسلي

5-القيادة:مفهومها –تطورها-نظريات القيادة الادارية-نظرية الرجل العظيم-نظرية السمات-النظرية الموقفية-النظرية الفاعلية

6-السلوك القيادي:بعض نماذج السلوك القيادي:نموذج الشبكة الادارية-الادارة الصفية:

مفهوما,انواعها

7-الاشراف التربوي:تطور الاشراف التربوي-انواع الاشراف التربوي-اساليب الاشراف التربوي

8-التقويم في الاشراف التربوي(الاخذ بنظر الاعتبار عرض استمارة التقويم):تقويم المدير-تقويم المعلم-تقويم التلاميذ

المرحلة:الاولى                                         المادة:اصول التربية الفنية في مرحلة رياض الاطفال

الفصل:الثاني                                           عدد الساعات:3

                                               مفردات المنهج

*مفهوم التربية الفنية/اهدافها/اهميتها.النسبة للاطفال في مرحلة رياض الاطفال

-مراحل التعبير الفني لدى الاطفال

-وسائل الاثارة للخيال واثرها في التعبير الفني لدى الاطفال/البيئة الواقعية/المواد والادوات والوسائل/الرحلات

-الالوان الاساسية والثانوية.

-استخدام الاقلام الملونة الخشبية والجاف والماجك والطباشير الدهي واثرها في التعبير التشكيلي لدى الاطفال.

-مفهوم الكولاج وتوظيفه في التعبير الفني لدى الاطفال

- تنمية المهارات في استخدام المواد والادوات لتطبيق متطلبات الكولاج(الصمغ-المقص-القصاصات الورقية الملونة)

-استخدام الطين والمواد المشابهة في تكوين الاشكال المجسمة

-استخدام الخامات في تكوين الاشكال واللعب(القماش-القطن-الاسلاك-الخشب-وغيرها من الالوان)

-عمل الاقنعة التنكرية باستخدام الورق الملون وغير الملون والكارتون.

المرحلة :الاولى                                    المادة:تاريخ رياض الاطفال

الفصل:الثاني                                       عدد الساعات:3

مفردات المنهج

  • ·         مقدمة في مفهوم التربية في رياض الاطفال
  • ·         اهمية دراسة تاريخ رياض الاطفال وتطورها في الفكر العربي
  • ·         تربية الطفل في المجتمعات القديمة
  • ·         الطفل في التربية العربية الاسلامية في منظور:القران الكريم-الاحاديث النبوية-اراء العلماء(الغزالي-ابن خلدون-ابن سينا)
  • ·         تربية الطفل في العصور الوسطى في مرحلة ماقبل المدرسة في منظور علماء الغرب(روسو-بستالونزي)
  • ·         تربية الطفل في العصر الحديث:

-فكرة ظهور المدارس ماقبل المدرسة الابتدائية

-فكرة ظهور رياض الاطفال في نظر 0فروبل-مدام منتسوري)

  • ·         الاتجاه المعاصر في تربية الطفل فيما قبل المدرسة

ا-بياجيه ب-برونر(يركز على الاتجاهات التربوية لا على نظريات التعلم)

  • ·         دراسة بعض النظم التربوية الحديثة لمرحلة رياض الاطفال في الدول المتقدمة(انكلترا-امريكا-اليابان)
  • ·         نشات وتطور رياض الاطفال في العراق:

ا-فكرة الرياض وتطورها                  ب-فلسفة الرياض

ج-الاهداف السياسية                        د-التطور الكمي

المرحلة:الاولى                                    المادة:التنشئة الاجتماعية

الفصل :الثاني                                     عدد الساعات:3

                                             مفردات المنهج

  • ·         مفهوم التنشئة الاجتماعية
  • ·         مصادر التنشئة الاجتماعية(الوراثة-البيئة-التعلم-النضج)
  • ·         اهداف التنشئة الاجتماعية
  • ·         التفسير الاسلامي للتنشئة الاجتماعية

-دور الاسرة المسلمة في التنشئة الاجتماعية

  • ·         العوامل المؤثرة في عملية التنشئة الاجتماعية

-(الثقافة-الاسرة-التربية-جماعة الرفاق-دور العبادة-وسائل الاعلام-رياض الاطفال)

-دور معلمة الرياض في التنشئة الاجتماعية-اساليبها التربوية

  • ·         النظريات التي فسرت التنشئة الاجتماعية

-نظرية الدور الاجتماعي

-نظرية التعلم الاجتماعي

-نظرية اريكسون

-نظرية التعاهد الاجتماعي

-النظرية الانمائية المعرفية

  • ·         اليات التنشئة الاجتماعية/وظائف الاسرة
  • ·         الاساليب الوالدية المتبعة في التنشئة الاجتماعية

المرحلة:الاولى                              المادة:تغذية الطفل

الفصل:الثاني                                عدد الساعات:2

                                                مفردات المنهج

  • ·         الغذاء والتغذية/عناصر التغذية/وظائف الغذاء
  • ·         العادات الغذائية

-تعريف العادات الغذائية

-العوامل التي تقرر اكتساب العادات الغذائية

-تاثير العادات الغذائية على صحة الجسم

  • ·         سوء التغذية عند الاطفال

-نقص البروتين

-الفشل في النمو

-فقر بالدم الغذائي

  • ·         الحاجات الغذائية لطفل الروضة
  • ·         تطور ونمو طفل الروضة
  • ·         الاطعام الذاتي

-الاطعمة التي يحويها الغذاء المقدم لطفل الروضة

-العادات الغذائية واهميته في هذه المرحلة

-المشاكل الغذائية لطفل الروضة

  • ·         الحاجات الغذائية لطفل الروضة
  • ·         الشروط الصحية الواجب توفرها في المطعم
  • ·         مطبخ الروضة وطرق حفظ وخزن الطعام في الروضة

-الشروط الصحية والبيئية الواجب توفرها في المطبخ

-الطرق الصحية في خزن وحفظ الطعام

المرحلة:الثانية                                     المادة:علم اللغة العربية(الصوت)

الفصل:الثالث                                       عدد الساعات:3

                                               مفردات المنهج

*الصوت الانسيابي

-ظاهرة الصوت

-كيف بدا الصوت اللغوي

-اهمية السمع في ادراك الصوت ورخاوته

*اعضاء النطق

-جهر الصوت وهمسه-شدة الصوت ورخاوته

-الاصوات الساكنة واصوات اللين

*اصوات اللين

_مقاييس اصوات اللين-اصوات اللين في العربية-اشباه اصوات اللين

*الاصوات الساكنة/مخارجها وصفاتها

-الاصوات الشفوية-الصوت الشفوي الانساني-اصوات وسط الحنك-اصوات اقصى الحنك-اصوات الحلقية

*دراسة القدماء للاصوات(جهود العلماء العرب(الخليل بن احمد الفراهيدي-سيبويه-ابن جني))

-معاني المصطلحات الصوتية

_اللثوية-الزلفية-الاسلية-النطقية-الشجرية-اللهوية

-الطفل والاصوات اللغوية

-تطور الصوت اللغوي عند الطفل

-طريق الصواب في محاكاة الطفل

-صياغة كلمات في مناغاة الاطفال

*مراحل تطور الاصوات اللغوية

-اختلاف اعضاء النطق

-البيئة الجغرافية

-الحالة النفسية

-نظرية الشيوع                    -محاورة الاصوات                -انتقال النبر

المرحلة:الثانية                                     المادة:سيكولوجية الاطفال ذوي الحاجات الخاصة

الفصل:الثالث                                      عدد الساعات:2

                                          مفردات المنهج

*مفهوم سيكولوجية الطفل ذو الحاجات الخاصة واهمية دراسته

*تصنيفات الاطفالذو الحاجات الخاصة(المتفوقون عقليا-المعاقون جسديا-الصم وضعاف السمع-الكفيف وضعاف البصر-المضطربون انفعاليا-بطيئو التعلم-صعوبات التعلم)

*اسباب الاعاقة

*الخصائص السلوكية والتعليمية للاطفال ذوي الحاجات الخاصة

*اساليب قياس وتشخيص الاطفال ذوي الحاجات الخاصة

*البرامج التربوية المقدمة للاطفال ذوي الحاجات الخاصة

 

المرحلة:الثانية                                   المادة:ادب وقصص الاطفال

الفصل:الثالث                                     عدد الساعات:3

                                       مفردات المنهج

*مفهوم ادب الاطفال

ا-ادب الاطفال بمفهومه المهام

ب-ادب الاطفال بمفهومه الخاص

*اهداف ادب الاطفال

ا-الاهداف العامة

ب-الاهداف الخاصة وهي:الهدف التعليمي –الهدف التربوي-الحفظ والتسلية

*اهمية ادب الاطفال

*شروط ادب الاطفال الجديد

*البدايات الاولى لادب الاطفال عند العرب

*اهتمام العرب بالطفل

*فنون ادب الاطفال

ا-الشعر

1-نظرة في تطوره التاريخي عبر العصور الادبية

2-اشهر الشعراء ونماذج من شعر الاطفال

3-تطور شعر الاطفال في العصر الحديث

4-اشهر الشعراء في العصر الحديث(احمد شوقي)نموذجا

ب-الفنون النثرية(القصة-بدايات القصة)

1-تعريف القصة –عناصرها ومقوماتها-اهدافها

2-انواع القصص المقدمة للطفل والمناسبة للمراحل العمرية المختلفة

3-الشروط الواجب توافرها في قصة الطفل

ج-ادب الوصايا

د-مسرح الطفل

ه-اداب الاطفال العالمي (انكليزي-فرنسي-الماني)

و-نظرة سريعة مع نماذج مختارة من حكايات لافونتين

ز-اثر اداب الاطفال العربي في الادب العربي

*الحكايات القصصية في الادب العربي

*الامثال الحكيمة

*الالغاز والاحاجي

*صورة الطفل في التراث الشعري العربي

*الطفل شاعرا

*(بابات خيال الظل))

*الترنيمات الشعرية والغنائية والطفل

اشعار الترقيص

Joomla Templates - by Joomlage.com