قسم التربية الاسلامية

رؤيا القسم:

الريادة والتميز والإبداع  في المجالين العلمي والأكاديمي وعلى المستوى المحلي والإقليمي والدولي؛ للوصول إلى مجتمع تشيع فيه الثقافة القرآنية والمفاهيم الإسلامية وتخريج كوادر متميزة قادرة على المنافسة عالميا.

 

رسالة القسم:

 أن يكون قسم القرآن الكريم والتربية الإسلامية من الأقسام العلمية المساهمة في أعداد وتدريب المعلمين الجامعيين المؤمنين برسالتهم الكفوئين  الذين يؤدون رسالتهم التربوية على أتم وجه متميزين في مجال اختصاصهم مبدعين في حقل البحث العلمي قادرين على توظيف المعرفة التربوية في حل المشكلات التي تواجه التعليم الأساس ؛مما يسهم في خدمة المجتمع وبأعلى معايير الجودة المعتمدة وبذلك يكونون قادرين على التنافس مع أقرانهم من ذوي الاختصاصات المشابهة عالميا .

 

 

أهداف القسم:

-         إعداد معلمين  جامعيين مؤهلين مزودين بالخبرات والمهارات لتدريس القرآن الكريم والتربية الإسلامية بكفاءة عالية وفاعلية في مراحل التعليم الأساس في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة وعلى وفق برامج علمية مطورة تساير التقدم العلمي وتلبي احتياجات سوق العمل ومتطلبات التنمية الشاملة .

-         رفع مستوى أداء الطلبة لمهمتهم التربوية في التعليم الأساس وذلك من خلال حفظ القرآن الكريم وتجويده وفهمه .

-         تنمية  التفكير العلمي وأساليبه والمهارات الإبتكارية والإبداعية لدى الطلبة .

-         أثراء معلومات الطالب بالعلوم الأخرى ذات الصلة الوثيقة بالعلوم الإسلامية اللازمة له لتكوين فهم عام عند النظر في القضايا المعاصرة المستجدة .

-         بناء بيئة أكاديمية تتميز بالإبداع , داخل الكلية وتسهم في تفعيل دور الجامعة في المجتمع والانفتاح عليه .

-         تعزيز روح التعاون لدى الطلبة من خلال الاشتراك في النشاطات الهادفة وعقد اللقاءات الطلابية وإقامة الندوات الثقافية .

-         عقد المؤتمرات و الندوات واللقاءات العلمية المحلية والعربية والعالمية والمشاركة بها .

-         الوصول إلى الاعتماد الأكاديمي .

 

 

نبذة عن القسم:

 تأسس قسم القران والتربية الإسلامية سنة 2009-20010 ، وهو أول قسم يقوم بتدريس هذه المادة ليهيئ خريجين يحملون درجة بكالوريوس ليقوموا بالتدريس في مرحلة التعليم الأساس ( الابتدائي والمتوسط ) وتعد خطورة هذه المرحلة وأهميتها في إرساء القواعد الصحيحة والسليمة لتربية النشيء وتأسيس قاعدة معلومات لدى الطالب ليتمكن من مجارات التطور الحاصل في المناهج الدراسية وطرائق التدريس .

 

 

Joomla Templates - by Joomlage.com