المناهج و الخطة الدراسية

أولاً/ الخطة الدراسية:

         توزيع المواد الدراسية على التدريسيين للعام الحالي وذلك كي يتسنى للتدريسي تهيئة المحاضرات الدراسية الموكلة له,وينبغي على التدريسي أن يكتب توصيفا كاملا للمقرر الدراسي يتضمن التعريف بالمقرر الدراسي وأهميته ,مفردات المادة الدراسية ,الخطة الزمنية لتدريس المقرر,أهداف المقرر,المخرجات المتوقعة ,أسلوب تدريس المقرر والتقارير المطلوبة من الطالب ,تقسيم الدرجة ,المواد والأجهزة المطلوبة وبحسب التخصص لإيصال الهدف من المقرر للطالب وغيرها .

وقد تم توزيع المواد الدراسية على التدريسيين بحسب المراحل على النحو الآتي :

 

المرحلة الأولى-الفصل الاول

 

ت

المادة

عدد الساعات

1-      

النحو

3

2-      

الأدب الجاهلي

2

3-      

المنتخب

4-      

علوم القرآن

2

5-      

تحسين الأداء الإلقائي

1

6-      

علم النفس العام

3

7-      

التعليم الأساسي

2

8-      

حقوق الإنسان

1

9-      

اللغة الانكليزية

2

10-  

حاسوب

2

11-  

التربية الإسلامية (أصول الدين)

2

 

 

 

المرحلة الأولى-الفصل الثاني

 

ت

المادة

عدد الساعات

12-  

النحو

3

13-  

الأدب الجاهلي

2

14-  

المنتخب

15-  

المعجم العربي

2

16-  

علوم الحديث النبوي

2

17-  

علم نفس النمو

3

18-  

أصول التربية

2

19-  

اللغة الانكليزية

2

20-  

حاسوب

2

 

 

 

المرحلة الثانية- الفصل الثالث

 

ت

المادة

عدد الساعات

1-      

النحو

3

2-      

الأدب الإسلامي

2

3-      

الصرف

2

4-      

البلاغة (البيان)

2

5-      

العروض

2

6-      

تحسين الأداء الكتابي

2

7-      

علم الأصوات

2

8-      

الحديث الشريف وعلومه

2

9-      

علم النفس التربوي

3

10-  

الصحة النفسية

2

 

 

 

المرحلة الثانية- الفصل الرابع

 

ت

المادة

عدد الساعات

11-  

النحو

3

12-  

الصرف

2

13-  

الأدب الأموي

2

14-  

البلاغة (المعاني)

2

15-  

العروض

2

16-  

تحسين الأداء الأسلوبي

1

17-  

التلاوة

1

18-  

الإرشاد التربوي

2

19-  

الإحصاء التربوي

3

20-  

التربية البيئية والصحية

2

21-  

ديمقراطية

1

 

 

 

 

 

المرحلة الثالثة- الفصل الخامس

 

ت

المادة

عدد الساعات

1-      

النحو

3

2-      

الأدب العباسي

2

3-      

الأدب الأندلسي

2

4-      

البلاغة(المعاني)

2

5-      

فقه اللغة

2

6-      

النقد الأدبي القديم

2

7-      

علم اللغة

2

8-      

تفسير القرآن

2

9-      

مناهج البحث التربوي

3

10-  

تقنيات تربوية

2

 

 

 

المرحلة الثالثة- الفصل السادس

 

ت

المادة

عدد الساعات

11-  

النحو

3

12-  

الأدب العباسي

2

13-  

أدب العصور المتأخرة

2

14-  

المعجم العربي

2

15-  

تحليل النص القرآني

3

16-  

طرائق التدريس العامة

2

17-  

القياس والتقويم

2

18-  

المشاهدة

4

19-  

حاسوب

3

 

 

 

المرحلة الرابعة: الفصل السابع

 

ت

المادة

عدد الساعات

1-      

النحو

3

2-      

الأدب الحديث

3

3-      

أدب الأطفال

3

4-      

النقد الأدبي الحديث

3

5-      

طرائق تدريس اللغة العربية

2

6-      

الإدارة والإشراف التربوي

2

7-      

المناهج والكتب المدرسية

2

8-      

حاسوب

2

 

 

 

 المرحلة الرابعة: الفصل الثامن

 

ت

المادة

الملاحظات

9-      

مادة بحث التخرج

يشكل القسم لجانا لمناقشة بحوث تخرج الطلبة في الفصل الثاني

10-  

التطبيق (المشاهدة العملية)

يعقد القسم مع اللجنة العلمية اجتماعا لتأليف لجان متابعة وإشراف على الطلبة المطبقين

 

ثانياً / تطوير مهارات أعضاء الهيأة التدريسيةمن خلال:

1.     وضع دليل تعريفي بأسمائهم وتخصصاتهم وألقابهم ونشاطاتهم.

2.     السعي إلى تطوير كفاءة الكادر التدريسي من خلال زجهم في الدورات والبرامج التطويرية في داخل العراق وخارجه ومتابعة المناهج الحديثة في التدريس.

3.     متابعة المواقع الالكترونية لأعضاء الهيأة التدريسية وحثهم على تحديثها من خلال إنزال المحاضرات والبحوث وغيرها.

4.     تحفيز الهيأة التدريسية لحضور المؤتمرات وورش العمل والندوات ومتابعة ما يستجد على الساحة المعرفية في مجال تخصصه وتدريسه.

5.     توفير المستلزمات التعليمية الحديثة وتطوير  قابليات الكادر التدريسي على استخدامها.

6.     توجيههم لتطوير التعليم وربطه بحاجات المجتمع.

7.     حثهم على تقديم معاملات الترقيات ضمن المدة لجعل أعضاء القسم بمراتب علمية عالية.

 

ثالثاً/البحث العلمي: خطة البحوث العلمية وإقرارها :

·    يقدم كل تدريسي  بحثين أو أكثر في الخطة للعام القادم ويقدم أيضا عنوان للحلقة النقاشية التي  ستقام ضمن منهاج المنتدى .

·        نسعى إلى حث التدريسيين على ربط المشكلات البحثية بحاجة المجتمع وإعطاء نتائج علمية إسهاما في حلها.

·        اعتماد الآليات الحديثة في كتابة البحوث.

 

ومن هذه البحوث:

أ‌-       قدمت الأستاذ المساعد الدكتورة  ابتسام المدني بحثيها على النحو الآتي:-

1-    الجدلية الحركية في حياة مريم(ع) و زكريا (ع) في القرآن الكريم.

2-    الكلمة في القرآن الكريم-دراسة دلالية في السياق القرآني.

 

ب‌-   قدم الأستاذ  الدكتور عبد الإله عبد الوهاب العرداوي بحثيه في النحو:

1-    سيميائية الألوان في نهج البلاغة.

2-    الرقم الشافية في علمي العروض والقافية -تحقيق ودراسة - .

 

ج-  وقدم الأستاذ المساعد الدكتور رزاق عبد الأمير الطيار  بحثيه في :

1-    أسماء الذوات وأسماء المعاني بين الشعر الجاهلي والقرآن الكريم.

2-    الغريب والتعقيد- عناصر جمالية في كلام أمير المؤمنين.

   

د ـ- قدم الاستاذ المساعد الدكتور عباس علي الفحام بحوثه على النحو الآتي:

1-    منهج الشريف الرضي في اختياراته.

2-    فلسفة الصبر عند الإمام الكاظم(ع).

 

ه - قدم الاستاذ المساعد الدكتور ميثم مهدي صالح الحمامي بحوثه على النحو الآتي:

1-    إنصاف ابن مالك في شرح ابن عقيل.

2-    جمالية التعبير القرآني في سورة النساء.

 

و  ـ  قدم الأستاذ المساعد الدكتور باقر محمد جعفر الكرباسي بحوثه على النحو الآتي:

1-    طه حسين –دراسة بيبلوغرافية-.

2-    أبو الريحان البيروني –مؤسس العلم التجريبي-.

3-    اقتصاديات المعرفة ودورها في تطوير مؤسسات التعليم العالي.

    

 ز - قدم الاستاذ المساعد الدكتور عصام كاظم الغالبي بحثيه في :

1-    ما ختم بـ (ويه) من الأعلام –دراسة ومعجم.

2-    الألف بين الحذف والزيادة في القراءات القرآنية- دراسة في البنية والدلالة.

 

ح- قدمت د.تغريد عبد فلحي بحوثها على النحو الآتي :

1-    دواعي تأليف المعجمات.

2-    الدلالة المحورية للألفاظ المتماثلة في خطب نهج البلاغة.

3-    التضاد في خطب نهج البلاغة.

 

رابعاً/  الندوات :

1-    ندوة استذكارية للدكتور داود سلّوم.

2-    ندوة للشاعر محمد علي الخفاجي      تجارب شعرية: محمد الخفاجي انموذجاً.

3-    لغويون نجفيون: الحلقة الأولى: " الدكتور صلاح الفرطوسي وجهوده اللغوية".

 

خامساً /الدورات :

1-    تطوير أداء معلمي اللغة العربية2/10/2012

2-    سلامة اللغة العربية لإعلاميي المحافظة8/11/2012

3-    أصول المخاطبات الرسمية5/2/2013

4-    معالجة الأخطاء الشائعة7/3/2013

  

سادساً/  خطة استقبال الطلبة الجدد

·        تأليف لجنة من القسم بالتنسيق مع التسجيل، وتسهيل مهمة تسجيل الطلبة، وعقد لقاء أولي وتعريف الطلبة بالواجبات والحقوق، مع بيان الأعراف الجامعية.

 

سابعاً/ النشاطات الطلابية :

1-    إقامة مؤتمر طلابي.

2-    المشاركة في فعاليات الأسبوع الثقافي.

3-    حثهم على البحث العلمي.

4-    إقامة مسابقات علمية بين الأقسام المتناظرة في كليات الجامعة والكليات المتناظرة في الجامعات العراقية الأخرى.

5-    حثهم على إبراز مواهبهم وطاقاتهم ولا سيما في مجال القصة والخطابة والشعر والمقالة وغيرها.

6-    إنشاء مجلة في القسم تعنى بمشاركات الطلبة في الجانبين العلمي والتربوي.

 

ثامناً/ خدمة المجتمع:

1.     إقامة ورش عمل .

2.     المساهمة في النشاطات الثقافية المجتمعية.

3.     فتح دورات لتدريب موظفي الدولة .

 

رئاسة قسم اللغة العربية

Joomla Templates - by Joomlage.com