الرئيسية / اخبار / قسم التربية الإسلامية في كلية التربية الأساسية يقيم حلقة نقاشية بعنوان (الرياضيات عند الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام)

قسم التربية الإسلامية في كلية التربية الأساسية يقيم حلقة نقاشية بعنوان (الرياضيات عند الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام)

أقام قسم التربية الإسلامية في كلية التربية الأساسية حلقة نقاشية قدمها المدرس محمد عبد الحميد بعنوان (الرياضيات عند الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام).
مشيراً إلى بعض القضايا الرياضياتية المعقدة الحساب والاستنتاج التي عرضت على أمير البلغاء، ومنها عن شرح (بديعة بن المقري) أنه جاء إلى أمير المؤمنين (عليه السلام) ثلاثة رجال يختصمون في سبعة عشر بعيراً.
 وبين الباحث القاعدة الحسابية التي استخدمها الإمام علي عبر تحليل القضية رياضياتياً واستخراج المتسلسلة اللانهائية التي بواسطتها استنتج أن الذي له نصف العدد يأخذ 9 والذي له ثلث يأخذ 6 والذي له تسع يأخذ اثنان.
مؤكداً على الإثبات بالتفصيل التسلسل العلمي المعقد لهذه القضية التي استحضرها أمير المؤمنين عليه السلام والتي من خلالها اختار أن يضيف بعير على العدد ثم يسترجعه بعد ذلك.
وشهدت الحلقة تقديم عرضنا للمتسلسلة اللانهائية التي سيصدر بحقها الباحث بحثا علميا  بعنوان (MK- ALI SERIES – عضو الكنيست – سلسلة علي)

شاهد أيضاً

حقوق الطفل الدولية

أقامَ قسم رياض الأطفال في كلية التربية الأساسية في جامعة الكوفة ندوة علمية تتحدث فيها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *